Menu Close

ما هو السجن المؤبد

ما هو السجن المؤبد

هو ان يتم وضع المحكوم عليه في أحد السجون التي تكون مخصصة لذلك قانونا، وكذلك تشغيله داخلها في الأعمال التي تقوم الحكومة بتعينها، ويكون ذلك مدى حياته عندما تكون العقوبة مؤبدة، أو المدة المحكوم بها مشددة.

الحكم المؤبد أو السجن المؤبد او الحبس المؤبد هو عبارة عن حكم تقوم المحكمة بإصداره على جريمة يقضي الجاني بموجبها ما تبقى من حياته في السجن، ويختلف مقداره من دولة لأخرى، ففي بعض الدول تكون مدته 100 سنة، ولكن في بعض الدول الأخرى يكون 25 سنة، والمثال على ذلك العنف الشديد ضد الاطفال والقتل، والتجسس، والخيانة العظمى ،والاغتصاب، التجسس، وتجارة المخدرات، أو الاتجار بالبشر.

وكذلك من الأمثلة الأخرى، هو ان الضرر في عمليات السطو والسرقة قد تطور إلى القتل أو الأضرار الجسدية الجسيمة.

فنجد ان هذه العقوبة اصبحت لا توجد في كل الدول، وذلك نجد ان دولة البرتغال تعتبر أول دولة تبطل هذه العقوبة وذلك في عام 1884عن طريق جمعيات حقوق السجناء .

ونجد الدول التي تسمح بتلك العقوبة فهي تترك مجالا وذلك لإعادة النظر في الحكم وذلك بعد ان يقوم الجاني بقضاء فترة في السجن.

هذا الامر يعني أن الجاني من الممكن ان يفرج عنه لكي يقضي ما تبقى من حياته خارج السجن. حيث ان الإفراج المبكر قد يكون في الكثير من الحالات ولكن بشروط تكون معتمدة على ماضي ومستقبل السجين، ولكنه في بعض الحالات يحتمل بعض القيود.

البرتغال لا تعتبر هي الدولة الوحيدة التي قامت بإبطال هذه العقوبة، ولكن يوجد هناك دول كثيرة على غرارها، كالنرويج وإسبانيا.

وكذلك يوجد هناك دول تسمح بهذه العقوبة ولكن في أوقات الحروب فقط، كالسلفادور والبرازيل ، ويوجد بعض الدول تسمح بها للرجال دون النساء، مثل ألبانيا وأرمينيا .

ولكن نجد في الجانب الآخر، يوحد بعض الدول لم تكن تعترف بها ولم تقم بتطبيقها رسميا منذ تأسيسها، كالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches