Menu Close

كيف يتم ربط العملات بالدولار فى الاقتصاد

كيف يتم ربط العملات بالدولار فى الاقتصاد

– ربط الدولار يستخدم سعر صرف ثابت ، و هذا يعني أن البنك المركزي في البلاد يعدك بأنه سوف يمنحك مبلغًا ثابتًا من عملته مقابل دولار أمريكي ، للحفاظ على هذا الربط ، يجب أن يكون لدى البلاد الكثير من الدولارات ، لهذا السبب فإن معظم الدول التي تربط عملاتها بالدولار لديها الكثير من الصادرات إلى الولايات المتحدة ، و شركاتهم تتلقى الكثير من المدفوعات بالدولار ، و هم يتبادلون الدولارات بالعملة المحلية لدفع رواتب عمالهم و الموردين المحليين.

– عادة ما تستخدم البنوك المركزية الدولار لشراء سندات الخزانة الأمريكية ، و يفعلون هذا لتلقي الفائدة على ممتلكاتهم الدولار ، إذا احتاجوا إلى جمع أموال لدفع شركاتهم ، فمن السهل بيع سندات الخزانة في السوق الثانوية.

– سيقوم البنك المركزي لدولة ما بمراقبة سعر صرف العملة بالنسبة إلى قيمة الدولار ، و إذا انخفضت العملة عن ربط العملة ، فستحتاج إلى رفع قيمتها و خفض قيمة الدولار ، و يفعل ذلك عن طريق بيع سندات الخزانة في السوق الثانوية ، و هذا يعطي البنك النقد لشراء العملة المحلية ، عن طريق إضافة إلى المعروض من Treasurys ، تنخفض قيمتها ، جنبا إلى جنب مع قيمة الدولار ، و تقليل المعروض من العملة المحلية لرفع قيمتها.

– من الصعب الحفاظ على العملات على قدم المساواة لأن قيمة الدولار تتغير باستمرار ، لهذا السبب تربط بعض البلدان قيمة عملتها بنطاق بالدولار بدلاً من الرقم الدقيق.

مثال على ربط سعر صرف بالدولار
– الصين تستخدم سعر صرف ثابت ، ذلك لأنها تفضل الإبقاء على عملتها منخفضة لجعل صادراتها أكثر تنافسية ، في الواقع ، تحاول كل دولة القيام بذلك ، لكن القليل منها لديه قدرة الصين على الحفاظ عليه ثابتًا.

– قوة العملة الصينية تأتي من صادراتها إلى أمريكا ، الصادرات هي في معظمها الالكترونيات الاستهلاكية والملابس والآلات ، بالإضافة إلى ذلك ، تقوم العديد من الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بإرسال المواد الخام إلى المصانع الصينية للتجميع الرخيص ، البضائع الجاهزة تصبح واردات عندما يتم شحنها إلى الولايات المتحدة مجددا.

– الشركات الصينية تتلقى الدولار الأمريكي كدفع لصادراتها ، يقومون بإيداع الدولارات في بنوكهم مقابل دفع اليوان لعمالهم ، البنوك ترسل الدولارات إلى البنك المركزي الصيني ، الذي يخزنها في احتياطياتها من العملات الأجنبية ، هذا يقلل من المعروض من الدولارات المتاحة للتجارة ، وهذا يضع ضغطًا تصاعديًا على الدولار .

– كما يستخدم البنك المركزي الصيني الدولارات لشراء سندات الخزانة الأمريكية ، و تحتاج إلى استثمار مخزونها من الدولار في شيء آمن يعطي أيضًا عائدًا ، وليس هناك شيء أكثر أمانًا من Treasurys. تعرف الصين أن هذا سيزيد من قوة الدولار ويخفض قيمة اليوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches