Menu Close

قصة الهدهد والنملة

قصة الهدهد والنملة

تتحدث قصة الهدهد والنملة عن هدهد قام في الصباح جوعان جدا، فذهب يبحث عن الطعام، فوجد قمح في جحر نملة، فقام بسرقته وأكله، وعندما رجعت النملة لبيتها ولم تجد القمح الذي كانت تخزنه، غضبت غضبا شديد وحزنت أيضا على تعبها الضائع.
عندما طار الهدهد لمنزله شعر بألم شديد في معدته، وكان مقتنع أن سبب هذا الألم هو تناوله لطعام ليس من حقه، فشعر بالخجل مما فعل، وعرفت باقي الهداهد بأنه مريض وذهبوا لزيارته، فقص لهم حكايته مع النملة، فقررت باقي الهداهد مساعدته في الإعتذار من النملة.

بدأت الهداهد في البحث عن طعام للنملة وأخذوه وذهبوا للنملة، وأخبروها بأن الهدهد مريض وبأنه يعتذر منها، فقبلت إعتذاره وقررت الذهاب لرؤية الهدهد والإطمئنان عليه، وطارات على جناح واحد من الهداهد، وعندما ذهبت له طلب منها أن تسامحه فسامحته، وأخذت تدعوا الله له أن يشفيه، وبالفعل شفي الهدهد بإذن الله مما كان فيه، فسعدت باقي الهداهد وقررة مساعدة النملة في تخزين الطعام.
الدروس المستفادة من قصة الهدهد والنملة

يوجد العديد من الدروس التي يجب أن يتم إيصالها للطفل عن طريق هذه القصة، منها:
– لا يجب أن يتعدى أي شخص على شئ لا يخصه، ولا يجب أن يسرق من أي شخص آخر، فالسرقة حرام ولها عقاب، وفي القصة كان عقاب الهدهد المرض حتى إعتذر من النملة وسامحته.

– الإعتراف بالحق فضيلة، فلم يستمر الهدهد في خطأه بل إعترف به فورا وأصلحه.
– الإعتذار عن إرتكاب شئ خاطئ، فقد إعتذر الهدهد من النملة عما فعله من فعل خطأ في حقها.

– ضرورة مساعدة الصديق عند الحاجة، فعندما شعرت الهداهد بتأنيب ضمير الهدهد قرروا مساعدة صديقهم.
– السوأل عن المريض، فعندما غاب الهدهد عن أصدقائه زاروه فورا للإطمئنان عليه.

– التسامح مع الأخرين، فبلرغم مما إرتكبه الهدهد في حق النملة، ولكن عندما إعتذر الهدهد من النملة سامحته، وكان لها الجزاء الحسن في النهاية، وهو أن باقي الهداهد ساعدته في تخزين الطعام أكثر مما سرقه الهدهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches