Menu Close

فوائد حبوب حمض الفوليك

فوائد حبوب حمض الفوليك

1- حمض الفوليك له دور هام وبارز في تجديد الخلايا الخاصة بعمل الجهاز الهضمي، لأنه يلعب دور رئيسي في صحة خلايا الجهاز الهضمي.

2- حمض الفوليك له دور كبير في الانقسام الطبيعي للخلايا، كما أنه يدخل في نمو الجنين، لهذا فينصح المرأة في فترة الحمل بتناول مكملات حمض الفوليك في الشهور الأولى من الحمل لا يصاب الجنين بالتشوهات.

3- يدخل حمض الفوليك في تكوين الدماغ، وفي تكوين الحبل الشوكي الخاص بالجنين، ولهذا فإن قلة هذا الفيتامين قد تؤدي إلى تشوهات الأجنة، كما أنه قد يودي إلى وفاة الجنين لو قلت كميته في جسم المرأة الحامل.

4- حمض الفوليك له دور بارز في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وعند نقص هذا الحمض يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهوموسيستين في الدم، مما يعمل على زيادة حدة تصلب الشرايين، ويؤثر بشكل سلبي على الشرايين.

5- ارتفاع نسبة الهوموسيستين تؤدي إلى زيادة فقدان بعض المعادن في الجسم، وهذا الأمر يؤدي إلى التأثير السلبي على العظام مما يجعلها تتعرض الى هشاشة العظام.

6- يقي حمض الفوليك الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، مثل سرطان البنكرياس وسرطان الثدي وغيرها من أنواع السرطان التي تصيب الإنسان.

المصادر الغذائية في الحصول على حمض الفوليك
هناك العديد من المصادر التي نستطيع الحصول منها على حمض الفوليك ومنها :

الكبدة والخضروات والعدس والبطاطس والبقوليات وغيرها من الأطعمة التي يمكن الحصول منها على حمض الفوليك، وإن تعذر الحصول على هذا الحمض من الأطعمة يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، حتى يقرر الجرعة المناسبة على حسب سن المريض وجنسه.

أعراض نقص حمض الفوليك
عند نقص حمض الفوليك في الجسم يقل إنتاج البروتينات، وبالتالي يقل انقسام الخلايا، وذلك الأمر يؤثر بشكل سلبي على الخلايا، لأن هناك الكثير من الخلايا في الجسم تحتاج إلى التجدد مثل خلايا الدم الحمراء والبيضاء، لهذا فإن بعض الأعراض تظهر على الإنسان عند التعرض لنقص حمض الفوليك في الجسم مثل :

1- الإصابة بفقر الدم، وبالتالي حدوث نقص عام في كمية الهيموجلوبين في الدم.

2- يحدث خلل واضح في الجهاز الهضمي بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية بالشكل الطبيعي.

3- الإصابة بالتعب والضعف العام.

4- الشعور بالاكتئاب.

أسباب نقص حمض الفوليك في الجسم
1- يحدث نقص في حمض الفوليك بسبب قلة النوم، أو يحدث لدى الأطفال التي تعتمد على حليب الماعز في الرضاعة بسبب نقص الفولات فيه.

2- في حالة المرأة الحامل في توأم فإنها تحتاج إلى كمية مضاعفة من حمض الفوليك لأنه ينقص في حالة الانقسام السريع.

3- المرضى بأمراض السرطان أو الحصبة أو الحروق كل هذه الأمراض من أسباب نقص حمض الفوليك في الجسم.

4- عند التعرض لخسارة الدم لأي سبب من الأسباب.

5- تناول بعض الأدوية لعلاج بعض الأمراض مثل السرطان تؤدي إلى نقصان هذا العنصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches