Menu Close

فوائد بذور الكزبرة الصحيه

فوائد بذور الكزبرة الصحيه

أبرز الفوائد الصحية لبذور الكزبرة على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وتحسين الهضم وصحة القلب ، وفقدان الوزن ، والعناية بالبشرة والشعر ، وتعزيز المناعة ، وأكثر من ذلك .

العناية بالبشرة
من المعروف أن المكونات النشطة في هذه البذور تعمل على تحسين صحة الجلد من خلال تحييد آثار الجذور الحرة وانخفاض مستويات الإجهاد التأكسدي ، والتي يمكن أن تمنع أعراض الأكزيما ، الصدفية ، والوردية .

العناية بالشعر
يمكن أن يساعد التركيب المعدني الغني لبذور الكزبرة للعناية بالشعر ، بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية ، على تعزيز قوة ونمو الشعر ، عند تناوله أو وضعه موضعياً في محلول طبي أو غسول الشعر .

تنظيم معدلات السكر في الدم
يمكن للألياف الغذائية في هذه البذور المساعدة على تنظيم إطلاق الإنسولين والجلوكوز في الجسم ، وهو أمر جيد لمرضى السكري .

تساعد في عملية الهضم
يمكن للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة الموجودة ببذور الكزبرة أن تحسن أيضاً من عملية الهضم ، وتحسين امتصاص المغذيات ، ومنع الإمساك والإسهال .

تعمل على تحسين صحة القلب
وقد وجدت الدراسات أن الاستخدام المنتظم لهذه البذور يمكن أن يخفض مستويات الكولستيرول المنخفضة الكثافة ، والذي بدوره يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين ، والنوبات القلبية ، والسكتة الدماغية ، وأمراض القلب التاجية .

تحسن من الجهاز المناعي للجسم
وخلافاً للعديد من التوابل ، فإن بذور الكزبرة معبأة بفيتامين ج ، وهو منبه لجهاز المناعة والذي يمكنه تحسين مقاومة الجسم ضد مسببات الأمراض والعدوى الخارجية .

تساعد بذور الكزبرة على إنقاص الوزن
هذه البذور يمكن أن تكون وجبة خفيفة غنية بالألياف ويمكنها تسريع عملية التمثيل الغذائي ، وذلك بفضل مجموعة فيتامينات ب الموجود بها ، مما يجعلها إضافة عظيمة لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن .

كيفية استخدام بذور الكزبرة
هناك عدة طرق لاستخدام بذور الكزبرة في التغذية اليومية ، سواء في شكلها الكامل أو المطحون . عندما تطحن البذور ، من الأفضل استخدامها بسرعة ، كما يختار الكثير من الناس دمجها في العجين والخبز وبعض أطباق الحلو . يمكن أيضاً استخدام الكزبرة المطحونة كتوابل إضافية في الكاري ، والحساء ، واليخنة ، وبعض الصلصات لإضافة بعض المذاق الإضافي . وتستخدم بشكل واسع بذور الكزبرة في التوابل ، والمخللات . فبذور الكزبرة الكاملة هي أيضًا يمكن تناولها كوجبة خفيفة بسيطة . ببساطة ضع بعض البذور في مقلاة مع بعض زيت الزيتون والملح ، وقُم بتسخينها قليلاً ، ومن ثم الاستمتاع بوجبة خفيفة مليئة بالمغذيات .

كيفية اختيار وتخزين بذور الكزبرة
قبل أن تتمكن من الطهي باستخدام بذور الكزبرة ، تحتاج إلى معرفة كيفية اختيارها وتخزينها . بعد أن تتفتح أزهار الكزبرة وتتلاشى ، ستبدأ بذور الكزبرة الخضراء الصغيرة بالظهور . يمكنك اختيارها عندما تكون حبوب صغيرة وخضراء إذا كنت تخطط لاستخدام البذور بشكل سريع وفي وقت قريب . كلما كانت البذور أكثر خضرة ، كلما كانت النكهة أقوى . فالبذور الخضراء تبقى طازجة في وعاء محكم في الثلاجة لمدة من أسبوع إلى أسبوعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches