Menu Close

فوائد المد والجزر

فوائد المد والجزر

– تساعد ظاهرة المد والجزر من خلال حركاتها على حركة الملاحة البحرية وأيضًا حركة السفن، فيختار البحارة عادة الوقت الذي يكون فيه المد مرتفعًا لكي يبحر، لأن السفن تلك الوقت تدخل بكل يسر إلى الموانئ عن طريق المد والجزر، مما يسهل عملية التنقل البحري بين الموانئ.

– يعمل المد والجزر على إزالة أي ملوثات في المياه بحار كانت أو محيطات، وأيضًا يعمل المد والجزر على نشر المغذيات للكائنات البحرية التي تحتاجها من أجل البقاء على قيد الحياة.

– تمتلئ المناطق التي بها المد والجزر بالكائنات البحرية التي تصلح للأكل، كالسرطانات، وبلح البحر، والأعشاب البحرية، وأيضًا المسطحات الصغيرة المائية تكثر بها الأسماك الصغيرة وقليل من الخضروات البحرية التي تصلح للأكل، حيث يتجه معظم صائدي الأسماك لصيد تلك الكائنات البحرية، فالمد والجزر أهمية كاملة، حيث أن بدونه لا تتغذى تلك الكائنات كي تظل على قيد الحياة.

– من خلال ظاهرة المد والجزر فقد يستدل من خلاله صيادي السمك على بداية ونهاية يومهم، لأنهم يحتاجوا المد لدخول السفن إلى الموانئ بيسر، وفي بعض الدول التي تقع على الشواطئ، تعمل الحكومات جداول أساسية ثابتة مدون بها مواعيد المد والجزر، حيث يمكن للصيادين الاعتماد عليها لمساعدتهم في عملهم، فهم يحتاجون مرتفع يرفع السفن إلى الداخل.

– في مجال السباحة يعد المد والجزر أمرًا هامًا، للسباحة على الشواطئ، فيختار السباح الوقت الذي يكون فيه المد، وأيضًا يتم البحث عن المحار الملزمي وقتما يكون البحر في وضع الجزر، من خلال المناطق التي شاهدت المد.

– من خلال المد والجزر تقوم بنقل المياه الملوثة من الشواطئ للأعماق حتى ترقد في قاع البحار والمسطحات، مما تجعل الموانئ نظيفة وقتها.

– من حركة المد والجزر تولد الطاقة الكهربائية، لأن طاقة المد والجزر تعتبر طاقة متجددة، ويتم الاستفادة من المد والجزر لتوليد الكهرباء بعدة طرق، المبدأ الرئيسي فالاستفادة من الاختلافات التي قد تحدث بين المد والجزر المنخفض والعالي، ولكي يتحقق الهدف يتم وضع سدود مخصصة لمنع تسريب المياه، خلال وقت انحسار ظاهرة المد والجزر، فيقوم بتمرير المياه خلف السد الحاجز عند انحسار المد، فيمر الماء من خلال توربين ملحق بمولدات الكهرباء، ومن خلال تلك العملية يتم توليد الطاقة الكهربائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches