Menu Close

فوائد الأوميغا 3 تحديدا للاعبي كمال اللاجسام

فوائد الأوميغا 3

أولاً الفوائد العامة
من الأحماض الدهنية التي تساعد على تحسن الصحة النفسية والمزاج وتزيد من قوة الذاكرة والتركيز والنشاط والحيوية، وتقلل من الإصابة بالإعاقات والإصابة بالسرطانات بكافة أنواعها، وتقوي القلب وتقيه من الإصابة بالأمراض، تساعد على تولد النشاط العصبي السليم لاحتوائها على زيوت غنية وبالتالي تقلل من الإصابة بمرض الاكتئاب.

تحتوي على زيوت مساعدة في تركيب الأغشية الخلوية العصبية مما يمنع الإصابة بالزهايمر، تعالج الأوميغا 3 كافة أنواع الالتهابات وتخفض مستوى الكولسترول بالدم، تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتنظم ضربات القلب كما تحمي الجسم من مرض تصلب الشرايين لأن تناول الأوميغا 3 يقلل نسبة مركب ثلاثي الجليسريد الموجود بمجرى الدم والأنسجة الدهنية بنسبة تتراوح بين 15-30% وهو الذي يسبب تصلب الشرايين، والإصابة من الأزمات القلبية، تزود الدماغ بالعناصر الغذائية فيزيد معدل التركيز وتقلل من الإصابة بالجلطات الدماغية.

الكبد يقوم بتنقية الجسم من السموم بصفة أساسية وتنقيته من الدهون بصفة خاصة لذا يطلق الأطباء عليه جهاز الفلترة الأول بالجسم لأنه يخلصنا من الدهون الزائدة وهو ما تساعد عليه الأوميغا 3.

ثانياً فوائدها للاعبي كمال الأجسام
تساعد على تخزين الكربوهيدرات بالعضلات مما يزيد من حجمها، تساعد على تحفيز تدفق الدم للعضلات أثناء ممارسة الرياضة فتمنع تكسر العضلات، تساعد الأوميغا 3 على سرعة شفاء العضلات بعد تمارين بناء العضلات ويزيد الحرق كلما زادت الكتلة العضلية كما توفر مصدر طاقة للعضلات.

تساعد على تنشيط الجهاز التناسلي والعصبي والعضلي وتقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين لأنها تمنع ترسب الكولسترول على جدار الشرايين، تساعد على تخفيف ألم المفاصل ويقويها وتساعد على زيادة حساسية الأنسولين مما يقلل من إفرازه وبالتالي تراكم الدهون والسكر يكون أقل بالجسم.

المأكولات الغنية بالأوميغا 3
الأفوكادو وبياض البيض واللبن ومشتقاته والسبانخ والبروكلي والمكسرات مثل عين الجمل وفول الصويا والكافيار والماكريل وبذور الكتان واليقطين ومعظم أنواع السمك وبخاصة التونة والسردين والسالمون والزيوت النباتية وزيت بذر اللفت وزيت الزيتون.

كلما زاد تناول الأسماك الدهنية ومنتجاتها مثل زيوت الأسماك انخفض معدل الإصابة بالاكتئاب، كما يعد تناول علاج الأوميغا 3 مفيد لمرضى الاكتئاب وبالأخص الذين لا يستجيبوا للأدوية المضادة للاكتئاب، بل بالعكس أن تناول أوميغا 3 يعادل تناول علاج الاكتئاب.

الأفضل الحصول على الأوميغا 3 من المأكولات الطبيعية فمثلاً تناول الأسماك مرتين بالأسبوع لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات ولكن قد لا تتوافر المأكولات فيتم تناول حبوب الأوميغا 3 يومياً بعد الثلاثة وجبات الرئيسية.

زيت السمك وفوائده للرياضيين
يعد زيت السمك من المواد الغذائية الغنية بعنصر الأوميغا 3 ويوجد بالأسماك الدهنية مثل السردين والبوري والسالمون والتونة، وينصح المتخصصون بتناول ثلاثة جرامات يومياً من زيت السمك ووجبة تحتوي على السمك مرتين بالأسبوع، ولزيت السمك العديد من الفوائد للاعبي كمال الأجسام والإنسان بوجه عام ومن أهم فوائده للعضلات ما يلي:-

تناوله يؤدي إلى تنشيط إنتاج هرمونات نمو العضلات كما تقلل من الالتهابات التي تحدث أثناء التمارين بسبب الإرهاق العضلي، وتجعل العضلات تستفيد بصورة عالية من الجلوكوز ووجود الأحماض الدهنية الموجودة بزيت السمك يساعد على بناء العضلات بطريقة أسرع.

الآثار الجانبية للأوميغا 3
ما لم يتم تجاوز الجرعة المسموح لا توجد أثار جانبية، ولكن عند زيادة الجرعة تكون زيادة تجلط الدم والإصابة بسرطان البروستاتة من أكثر الأعراض الجانبية خطورة ولا يجب أن تتناول الحامل الأوميغا 3 إلا بعد استشارة الطبيب لأنها قد تسبب تشوهات خلقية، وهناك بعض الأعراض الجانبية الفردية مثل التقيؤ والغثيان وزيادة النشاط والانتفاخ وقلة النوم والطعم المر.

تمارين الاطالات أو تمارين الأسترتش
من التمارين التي يمارسها لاعبي كمال الأجسام للحصول على بعض الفوائد منها على سبيل المثال:-

تمنح المرونة للمفاصل والظهر مما يحسن أداء التمارين ويمنع الشعور بالألم عند التقدم بالعمر، تساعد التمارين على تحسن الدورة الدموية مما يزيد من طاقة الجسم، تقلل من التوتر والضغط النفسي بفعل الحياة اليومية، تساعد على تحسين التناسق والحركة بين العضلات المختلفة، تمارين الاطالات تسهل وصول الدم للخلايا العضلية مما يعزز الريكفري بالعضلات، تساعد على قلة الإصابة أثناء أو بعد التمارين، وأخيراً تساعد التمارين على تسن شكل ووضع الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches