Menu Close

فشل القلب الاحتقاني

فشل القلب الاحتقاني

الدورة الدموية وانقباض القلب
يتكون القلب من أربعة أجزاء رئيسية:

· الاذين الأيمن: وهو القسم الذي يستقبل الدم القادم من جميع أنحاء الجسم. ينصب الدم الى الأذين الأيمن عن طريق الوريد الأجوف الأعلى- الذي يأتي بالدم من الرأس والأيادي- والوريد الأجوف الأسفل- القادم بالدم من البطن والأرجل الى القلب. جميع الدم القادم للقلب من الجسم هو دم يفتقر للأوكسجين، لأن الجسم يستغل الأوكسجين. يعمل الأذين الأيمن، على ضخ الدم الى القسم التالي، البُطين الأيمن.

· البطين الأيمن: وهو القسم الذي يستقبل الدم القادم من الأذين الأيمن. يفصل الصمام الثلاثي الشرف (tricuspid valve)، بين الاذين والبُطين الأيمن. يعمل البُطين الأيمن على ضخ الدم الى الرئتين- من خلال الشريان الرئوي- وذلك لكي يتم أكسدة الدم المُفتقر للأوكسجين. يفصل الصمام الرئوي (pulmonary valve) بين البطين الأيمن و الشريان الرئوي.

الأذين الأيسر: هو القسم الذي يستقبل الدم القادم من الرئتين. ينصب الدم القادم من الرئتين الى الأذين الأيسر، بواسطة الأوردة الرئوية. يوجد أربعة أوردة رئوية، اثنان من اليمين واثنان من اليسار. الدم القادم للقلب من الرئتين هو دم غني بالأوكسجين. يعمل الأذين الأيسر، على ضخ الدم الى القسم التالي، البُطين الأيسر.

· البطين الأيسر: القسم الذي يستقبل الدم القادم من الأذين الأيسر. يفصل الصمام المترالي (mitral valve)، بين الأذين الأيسر و البطين الأيسر. يعمل البطين الأيسر على ضخ الدم من القلب الى جميع أنحاء الجسم. يضخ البطين الأيسر الدم الى الشريان الأبهر، وهو الشريان الرئيسي في الجسم. يفصل الصمام الأبهري بين البطين الأيسر والشريان الأبهر.

· عادةً ما تُسمى الأقسام اليُمنى بالقلب الأيمن، والأقسام اليُسرى، بالقلب الأيسر.

بعد خروج الدم من القلب، يتوزع الدم على الشرايين المُختلفة ليصل جميع أنحاء الجسم. يحمل الدم معه الأوكسجين والمواد الغذائية. عند وصول الدم الى الأعضاء، فانها تستغل الأوكسجين والمواد الغذائية من الدم. يخرج الدم من الأعضاء، ليدخل الأوردة، التي تُعيد الدم الى القلب. نلاحظ الفرق بين جزئي الدورة الدموية:
الدم الشرياني: الدم الموجود في الشرايين، الخارج من القلب للجسم. وهو دم غني بالأوكسجين.

· الدم الوريدي: الدم الموجود في الأوردة، وهو الدم القادم من الجسم الى القلب. هو دم يفتقر للأوكسجين.

انبساط وانقباض القلب

عندما يُضخ الدم من قسم ما، فان ذلك يكون أثناء انقباض هذا القسم. أما عند امتلاء قسم ما بالدم فذلك يكون أثناء انبساط القسم نفسه.

الانقباض (Systole): هي المرحلة التي يُضخ فيها الدم من البُطينين، خارجاً للجسم من القسم الأيسر، وللرئة من القسم الأيمن. ينقبض البُطينين سويةً. في الوقت ذاته تحصل العملية المُعاكسة في الأذينات، فينبسطا.

الانبساط (Diastole): هي المرحلة التي ينبسط البُطينين، ليستقبلا الدم القادم من الأذينات، اليُمنى واليُسرى. ينبسط البُطينين سويةً. في الوقت ذاته تحصل العملية المُعاكسة في الأذينات، الانقباض.

عادةً، عندما يُقال انقباض القلب، يُقصد بذلك انقباض البُطينين. الأمر صحيح بالنسبة للانبساط.

في الحالة الطبيعية، فان الأُذينات، اليُمنى واليُسرى، ينقبضان سويةً- ويضخان الدم الى البُطينين- أثناء انبساط البُطينين. والأذينات ينبسطان سويةً، ويستقبلا الدم القادم من الجسم، أثناء انقباض البُطينين. أي أن البُطينين ينقبضان أثناء انبساط الأذينات، وينبسطان أثناء انقباض الأذينات.

لكي يُضخ الدم وينقبض القلب بشكل طبيعي، يجب أن تتوفر عدة أمور:

· عضلة القلب يجب أن تكون سليمة من ناحية المبنى وكذلك من ناحية الوظيفة، أي أن تنقبض وتنبسط بشكل جيد.

· نظم القلب يجب أن يكون منتظماً، وعلى الأجزاء المًختلفة الانقباض بحسب الترتيب أعلاه.

· على الصمامات أن تُفتح وتُغلق دون مشاكل تُذكر.

· يجب أن يتحرك القلب بحرية دون أن يقيده شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches