Menu Close

علاج إمساك الرضع

علاج إمساك الرضع


العلاج المنزلي

عادة ما يوصي الطبيب بالعلاج المنزلي كخيار أوّلي لعلاج الإمساك عند الرضّع، وفيما يأتي بيان لبعض

من أبرز طرق العلاج المنزلي للإمساك عند الرضّع:

التمارين الرياضية: كما هو الحال عند البالغين، فإنّ الرياضة تُحفّز حركة الأمعاء لدى الأطفال الرضع أيضاً، وبما أنّ الطفل خلال هذه المرحلة قد يكون غير قادر على المشي أو الزحف، فيُنصح الأهل بتمرين ساقيه عند استلقاء الرضيع على ظهره.

السوائل: تُحفّز السوائل حركة الأمعاء وتُساعد على الوقاية من الإصابة بالإمساك، وإضافة إلى شرب الطفل الرضيع للحليب والماء، يُمكن إضافة عصير الفواكه للرضع بعد الشهر السادس من عمرهم.

الاستحمام:
حيثُ إنّ الاستحمام بالماء الدافئ يُساعد على إرخاء عضلات البطن، والتخفيف من إجهادها. التدليك: وذلك بتدليك منطقة المعدة وأسفل البطن أكثر من مرة خلال اليوم؛ إذ إنّ التدليك يُحفز حركة الأمعاء لدى الطفل الذي يُعاني من الإمساك، ويُساعده على التبرّز.

التغييرات الغذائية:
* تُنصح الأمّ المرضعة بالتوقف عن تناول بعض أنواع الغذاء؛ كمشتقات الحليب، وفي حال كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي فإنّه يُنصح بتغيير نوع الحليب الذي يتناوله الطفل، أمّا فيما يتعلّق بتغذية الطفل ونظامه الغذائي فيُنصح بما يلي: إطعام الطفل أغذية غنية بالألياف في حال كان قادراً على تناول الأطعمة الصلبة كالبروكلي، والخوخ، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والبازيلاء.

تقديم عصير الفواكه، كعصير التفاح وعصير الخوخ للأطفال الرضع الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، إلّا أنّه يُنصح بتجنّب منح الرضيع العصير يوميّاً لفترة أطول من أسبوع إلى أسبوعين، وهنا ينبغي التنويه إلى ضرورة عدم إعطاء عصير الفواكه للأطفال الرضع دون سنّ ستة شهور دون استشارة طبيب الأطفال. العلاج الدوائي في الحقيقة، عادة ما تتطلّب أساليب العلاج المنزليّ وإجراءات التغيير الغذائيّة بعضاً من الوقت حتى تعود للطفل قدرته على التبرّز بشكل طبيعيّ، وقد يحتاج الطفل إلى بعض العلاجات الدوائيّة إذا وجد الطبيب ذلك مناسباً لتسهيل عملية التبرّز، وفيما يأتي بيان لأهمها:

جليسيرين: (بالإنجليزيّة: Glycerin)، يتوفر الغليسيرين على شكل تحملية، ويُمكن إعطاءها للطفل دون تعرضه لأيّ أعراض جانبيّة. بولي إيثيلين جلايكول: (بالإنجليزيّة: Polyethylene Glycol)، وهو أحد الخيارات المتوفرة دون الحاجة لوصفة طبيّة، ويتوفر على شكل بودرة يُمكن تذويبها في الماء وإعطائها للرضيع.
حليب المغنيسيا: (بالإنجليزيّة: Milk of Magnesia)، يحتوي حليب المغنيسيا على هيدروكسيد المغنيسيوم (بالإنجليزيّة: Magnesium Hydroxide)، ويكون طعمه غير مستساغ لدى أغلب الأطفال، لذا يُنصح بإذابته في العصير أو اللبن قبل إعطائه للطفل.
اللاكتيولوز: (بالإنجليزيّة: Lactulose) وهو أحد العلاجات الدوائية المستخدمة في علاج الإمساك والمتوفرة على شكل سائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches