Menu Close

عدد الحكام في كرة السلة

عدد الحكام في كرة السلة؟؟

كرة السلَّة هي من أنواع الرياضة الشَّعبية والتي تُلعب بتنافس فريقين اثنين، يتألَّف كلٌ منهما من خمسة لاعبين، يتمّ إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلَّة الموجودة على ارتفاع ثلاثة أمتار، وعادةً ما يأخذ أطول لاعبي الفريق مكانه في مركز الوسط أو في أحد مركزي الهجوم، ويشغل اللاَّعبون الأقصر طولاً مراكز الدِّفاع، تهدف اللعبة إلى تطوير مهارات التهديف، والدقة في التصويب، والمشي السريع والركض والقفز.

قوانين لعبة كرة السلَّة لا يُسمح بأي احتكاك بدني يؤدِّي إلى تأخير أي لاعب من الفريقين. يطلق الحكم صفارته عند حدوث أية مخالفة، ويقوم بإعطاء الإشارة لحكم الوقت كي يقوم بإيقاف الساعة، وإعطاء الكرة للخصم. تُقسّم مباراة كرة السلَّة إلى أربعة أرباع (أشواط) مدّة كلّ ربع 10 دقائق، أو 12 دقيقة تبعاً لمستوى المباراة. تعطى الكرة للخصم في حال تجاوز الـ 24 ثانية، وهي المدّة المحدّدة للهجوم. يجب توافر ستّ كرات لكلّ فريق قبل بداية المباراة للإحماء.

عدد الحكّام في كرة السلَّة يتكوّن حكّام كرة السلَّة من سبعة حكّام:

الحكم الأول، وهو رئيس الحكّام.

الحكم الثاني. حكم لتسجيل النَّقاط. حكم مساعد لمسجل النقاط. حكمٌ لتوقيت المباراة 48 دقيقة.

حكم لتوقيت الـ 24 ثانية.

المراقب الفني.
مهام الحكّام يوافق الحكّام على كافة المعدات، والتي تتضمّن الملعب، والّلوح الزّجاجي المعلّق به السّلة، وألواح السلّة الخلفية، ومعدّات حكّام النّقاط وحكّام التوقيت، ويتم تفقُّد كل ذلك قبل بداية المباراة.
يمنع الحكّام أيّاً من اللاعبين من استخدام أدواتٍ قد تشكّل خطراً على الفريق المنافس، كارتداء أيّ لاعبٍ للمجوهرات سواءً في اليد، أوالوجه، أو الأذن، أوالعنق.
يتأكَّد حكَّام المباراة من سلامة الكرة المستخدمة، وذلك بأن يكون ضغط الهواء فيها ما بين 7.5-8.5 باوند.

يستدعي الحُكام مدرّب الفريق المنافس إذا أرادوا مناقشة أحد القوانين مع أحد المدربين قبل المباراة أو ما بين الأشواط.
يحدِّد رئيس الحكّام احتساب الكرة أورفضها، كما أنَّه هو الذي يفصل بين حكّام النقاط وحكّام الوقت إذا حدث أي خطأ في حالة اختلاف الحكمين الآخرين.

على جميع الحكّام التواجد في الملعب في خلال الـ 20 دقيقة المخصَّصة للإحماء قبل المباراة، من أجل أن يقوموا بتسجيل الملاحظات وتقديم تقريرموجزعنها إلى إدارة العمليات في حالة وجود أي إشكال. يقابل الحكّام قائدي الفريقين قبل بداية المباراة.

ينبِّه الحكم المسؤول عن وقت انتهاء الشوط بقيّة الحكّام بأي طريقةٍ ممكنة في حال حدث أي خلل طارىء ولم يطلق أي من صافرة المباراة أو النفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches