Menu Close

طريقة تنظيف الوجه خطوة بخطوة

طريقة تنظيف الوجه خطوة بخطوة

اولا : تنظيف البشر ولتنظيف البشرة يجب اولا تحديد نوع البشرة

1- البشرة الدهنية :

وجه اللامع (خصوصاً عند منطقة T-zone “الجبين والأنف والذقن”)، والمسامات المتضخمة، والبقع كلها علامات تشير إلى أن بشرتكِ دهنية. بالإضافة إلى ذلك، قد تجدين صعوبة في الحفاظ على المكياج لوقت طويل.

تنظيف البشرة الدهنية :

عند اختيار مستحضرات تنظيف البشرة الدهنيّة ينصح الأطباء بالبحث عن مكونات تُعرف بقدرتها على تنظيف البشره الدهنيه وعلاج مشاكلها المختلفة، ومن أهم هذه المكونات:

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك من المكونات الرائعة للتعامل مع البشرة الدهنية، فهو يساعد على التخلص من الحبوب والتهاب واحمرار الجلد. ويعمل حمض الساليسيليك على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت.

زيت شجرة الشاي

واحد من أفضل المكونات الطبيعيّة التي توجد في معظم مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية. يعمل زيت شجرة الشاي كمضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات المسببّة للحبوب، كما يساعد على تهدئة احمرار الجلد والحكة المصاحبة للحبوب.

حمض الجليكوليك

المكون السحري للبشرة الدهنية خاصةً إذا كنتِ تتعرضين لظهور الحبوب من وقت لآخر، ويدخل حمض الجليكوليك في تركيب العديد من مستحضرات العناية المخصصّة للبشرة الدهنيّة، حيث يعمل على تقليل إفراز الزيوت ومنع انسداد المسام وتقليل ظهور الحبوب، كما يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت، وهو ما يساعد على تنظيف البشرة الدهنيّة ويمنحها مظهر نقي.

التونر

الاكتفاء بغسيل البشرة لن يمنحكِ بشرة نظيفة تماماً، فغسيل البشرة قد يساعد على إزالة الأتربة والماكياج إلا أنه لا يستطيع تنقية المسام، ويُعّد التونر من المستحضرات الأساسيّة الذي يقدم حل يومي مثالي لمشكلة تنظيف البشره الدهنيّه.

استخدام التونر من الخطوات الهامة التي لا يجب إهمالها إذا كنتِ تمتلكين بشرة دهنيّة فهو يعمل على إزالة بقايا الماكياج، قبض المسام، التخلص من الإفرازات الدهنيّة الزائدة وإنعاش البشرة واستعادة توازنها الطبيعي. كما يساعد التونر على الحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية والتي قد تتغير بسبب العادات اليوميّة الخاطئة وهو ما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور، وشحوب البشرة.

استخدمي التونر بعد غسيل البشرة لضمان تنقية المسام وغلقها. ويُراعى في اختيار التونر الابتعاد تماماً عن الأنواع التي تحتوي على الكحول والذي يتسبب في جفاف والتهاب البشرة، واختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وفيتامينات تعمل على تغذية البشرة وتجديد خلايا الجلد.

تعد أنواع التونر التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي وحمض الساليسيليك من أفضل الأنواع لتنظيف البشرة الدهنية. أما عن الطريقة المثاليّة لاستخدام التونر فيفضّل بعد غسيل البشرة أو بعد حمام البخار عن طريق تمرير قطعة من القطن النظيف المبلل بكمية مناسبة من التونر على الوجه مرة على الأقل يومياً، ويُفضّل قبل النوم.

تقشير البشرة

يتسبب تراكم خلايا الجلد الميّت مع إفرازات البشرة الدهنية في انسداد المسام وتكون الرؤوس السوداء والحبوب، لذا فإن تقشير البشرة من الخطوات الهامة لتنقية المسام، إزالة خلايا الجلد الميت، تنظيف البشرة الدهنيّة وتحسين ملمسها.

تُعد مستحضرات التقشير التي تحتوي على حمض الساليسيليك من أفضل الخيارات التي لا تقتصر مهمتها على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وإنما تتوغل بداخل المسام وتساعد على تنقيتها. ويُنصح بالابتعاد عن المقشرات القاسية حتى لا تأتي بنتائج عكسية وتسبب التهاب واحمرار الجلد.

إذا كنتِ تفضلين المقشرات الطبيعيّة يمكنكِ استخدام كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر، أو طحين الأرز مع ماء الورد واستخدامها في تقشير البشرة الرطبة. لاستخدام مقشر البشرة بالطريقة الصحيحة ضعي طبقة من المقشر على البشرة المبللة وقومي بتدليك الوجه بأطراف الأصابع في حركات دائرية لمدة دقيقتين ثم تُشطف البشرة بالماء الدافيء أولاً، ثم بالماء البارد لغلق المسام مرة أخرى. ويُنصح بتقشير البشرة الدهنية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

حمام البخار

من خطوات العناية التي طالما استخدمت كوسيلة تجميلية رائعة وغير مكلفة والتي تساعد على تنظيف البشرة الدهنية وتنقية المسام، ويمكن الحصول على حمام البخار في مراكز التجميل أو يمكن عمل حمام البخار في المنزل بمكونات متوفرة وغير مكلّفة دون الحاجة لأدوات احترافيّة من خلال الخطوات التالية:

تُنظف البشرة جيداً باستخدام الغسول، ثم تُقشر البشرة باتباع الطريقة السابقة للتخلص من الجلد الميّت قبل عمل حمام البخار.
تُغلى كمية من الماء في إناء عميق، ويُضاف للماء المغلي شرائح الليمون، أوراق النعناع، البابونج، أو قطرات من زيت شجرة الشاي. حيث تعمل هذه الأعشاب على علاج الحبوب والبثور.
قومي بتعريض الوجه للبخار المتصاعد لمدة 5 دقائق على مسافة مناسبة حتى لا يتسبب البخار في التهاب الجلد.
يعمل البخار على فتح المسام لذا يمكنكِ استخدام أحد الماسكات التي تساعد على تنظيف البشرة الدهنية من الداخل مثل ماسك الطمي، أو يمكنكِ استخدام أحد الأقنعة المنزلية مثل: خليط بودرة التلك وماء الورد، أو ماسك العسل والليمون لمدة عشر دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر.
بعد الإنتهاء من حمام البخار يجب غلق المسام بعد تنظيفها باستخدام التونر أو بتمرير قطعة من الثلج على البشرة، أو قطنة مبللة بماء الورد.
يُكرر حمام البخار مرة إلى مرتين شهرياً لتنقية المسام وتنظيف البشرة الدهنية.

أوراق امتصاص دهون البشرة

من المستحضرات الرائعة التي تقدم حل عملي وسريع للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة التي تجعل مظهر البشرة الدهنية يبدو لامعاً بشكل غير محبب. تعمل أوراق امتصاص الدهون على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة دون التسبب في جفاف الجلد، وبرغم أنها من الحلول المؤقتة في تنظيف البشره الدهنيه إلا إنها تساعد على منع تراكم الزيوت والتخلص من مشكلة اللمعان. فقط قومي بالضغط برفق على الوجه باستخدام الأوراق لمدة 20 ثانية.


التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية

التقشير الكيميائي هو أحد التقنيّات التجميلية الغير جراحية التي تساعد على علاج العديد من مشاكل البشرة، ويمكن استخدام التقشير الكيميائي في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الأحماض المقشرة على التوغل داخل المسام وإزالة الأوساخ العالقة، كما يعمل التقشير الكيميائي على الحد من إفراز الزيوت الزائدة وعلاج الحبوب.

يُعّد حمض الساليسيليك من أفضل الأحماض المقشرة لتنظيف البشرة الدهنية وذلك لخواصه الكيميائية التي تجعله يذوب في الدهون وهو ما يجعله قادر على التوغل في البشرة بعمق، وتنظيفها من الداخل وإزالة خلايا الجلد الميت لتبدو البشرة أكثر إشراقاً.

2-البشرة الجافة:

تبدو البشرة الجافة متقشرة وخشنة الملمس، ويمكن أن يصبح لونها باهتاً قليلاً. على الأرجح لن تكون مسام الجلد بادية للعيان، لكن غالباً ما تكون الخطوط الدقيقة واضحة.

تنظيف البشرة الجافة:

الخطوة الأولى

لبشرة نظيفة وصحية هي إزالة الماكياج. وهي خطوة في كثير من الأحيان لا تستغرق الكثير من الوقت.
قومي بصب القليل من الزيت النباتي المناسب للبشرة الجافة (اللوز الحلو، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا) على قطعة من القطن.
وتطبيقها على الوجه والعينين بلطف حتى تساعدك على إزالة كامل الماكياج.
اشطفي بشرتك مع منشفة ناعمة غارقة في المياه الدافئة.

طريقة تنظيف البشرة الجافة كل أسبوع:

كل أسبوع، بشرتك تحتاج إلى التنظيف والتطهير العميق لإزالة خلايا الجلد الميت والشوائب وذلك لترطيب البشرة الجافة. تطبيق حمام البخار مع الزيوت الأساسية يساعد على فتح المسام ويخفف خلايا الجلد الميت لتسهيل التقشير.

طريقة تنظيف البشرة الجافة بالبخار:

قومي بغلي ما يعادل وعاء كبير من الماء.
وإضافة إليه 6 قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت الخزامى، زيت الليمون، زيت الجريب فروت، زيت إكليل الجبل.
غطي رأسك بمنشفة وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق.
هذه العملية تساعد في فتح المسام وتنظيفها من الأوساخ.

التقشير لتنظيف البشرة الجافة:

لتنظيف بشرتك الجافة بعمق، التقشير بالمكونات الطبيعية ممتاز جدا في هذه الحالة.

المكونات :

صودا الخبز: 2 ملعقة طعام مختلطة مع القليل من الماء الدافئ.
مسحوق السكر: 1 ملعقة كبيرة مختلطة مع نفس الكمية من الزيوت النباتية.
جوز الهند المبشور: 2 ملاعق كبيرة مختلطة مع 1 ملعقة كبيرة من العسل السائل.
1 ملعقة كبيرة اللبن الزبادي

طريقة التحضير:

امزجي جميع المكونات معا وتطبيقها على البشرة مع الفرك اللطيف في حركات دائرية خفيفة لمدة 3 دقائق. ثم ترك هذا القناع على البشرة لمدة 10 دقائق أخرى. وأخيرا يشطف بالماء الدافئ، ثم تجفيف البشرة مع تطبيق مرطب مناسب للبشرة الجافة.

3-البشرة المختلطة:

إذا كانت بشرتك مختلطة فستكون دهنية في منطقة T-zone (الجبين والأنف والذقن)، ومعرضة لظهور بقع جافة خاصة عند الخدين. قد تبدو مسام الأنف أكبر من مسام الخدين أيضاً.

للتنظيف اليومي إخترنا لك منظف الزبادي بالعسل لإزالة المكياج، لذلك، أحضري 125 غراماً من اللبن الزبادي الطبيعي وإمزجيها مع ملعقتي طعام من عسل الأكاسيا وملعقة طعام من الزيت (يمكنك اختيار زيت اللوز الحلو او رشيم القمح او زيت دوار الشمس).

1- العسل

العسل الطبيعي أفضل منظف للبشرة المختلطة أو العادية، حيث يعمل على العسل على التخلص من أثار الشوائب والأتربة المتراكمة بداخل مسام البشرة دون تعريضها للجفاف أو انتزاع الزيوت الطبيعية. إضافة إلى ذلك، تعمل الخواص الفعّالة للعسل على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فقط استخدمي القليل من العسل لتدليك بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية لمدة 2-3 دقائق، اتركيه لمدة ربع ساعة قبل أن يشطف جيدًا بالماء الفاتر. لمنطقة الـ T-zone، اخلطي القليل من السكر مع عصير الليمون، وقومي باستخدام الخليط لتدليك الأنف، الذقن والجبهة في حركات دائرية لمدة دقيقة واحدة، ثم يشطف جيدًا. لا يساعد خليط السكر مع الليمون على إزالة الشوائب والتخلص من الزيوت الزائدة، لكن يمنع ظهور الرؤوس السوداء نهائيًا.

2- الخيار

يمكنكِ كذلك استخدام الخيار كمنظف طبيعي للبشرة. إما باستخدام شرائح الخيار لفرك البشرة مباشرةً، أو باستخلاص عصير الخيار وخلطه مع عصير الليمون للحصول على خليط ذو قوام متجانس. وزعي الخليط الناتج على بشرة الوجه والرقبة، ثم يترك لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف جيدًا.
3- الزبادي الخالي من الدسم
الزبادي أو الروب الخالي من الدسم من العناصر الفعّالة للعناية ببشرتك، فلا يعمل كمنظف فعّال فقط، لكن يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة. باستخدام أطراف الأصابع، ضعي القليل من الزبادي الطبيعي الغير محلى على بشرتك، وقومي بتدليكها جيدًا. يترك على البشرة لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

4- الحليب

الحليب من المكونات الطبيعية الغنية بالعديد من المغذيات الأساسية اللازمة لنضارة وجمال البشرة. كما أنه فعّال لتنظيف البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب. استخدمي الحليب الغير مغلي لتنظيف بشرتك وستلاحظين بنفسك أفضل النتائج. إغمسي قطعة من القطن في ملعقة كبيرة من الحليب، واستخدميها لمسح بشرة الوجه والرقبة في حركات دائرية. اتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

5- عصير الجزر

عصير الجزر غني بمضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين C، ويعمل كمنظف مثالي للعناية بالبشرة المختلطة. استخدمي القليل من عصير الجزر لفرك بشرتك في حركات دائرية، يترك لبضع دقائق قبل أن يشطف جيدًا. إلى جانب تنظيف البشرة، يعمل عصير الجزر على تحسين مظهر البشرة وتوحيد لونها، كما يزيل أثار البقع الداكنة، ويقلل من مظهر المسام الواسعة.

نصائح للبشرة المختلطة

وقف إستخدام الصابون:

التوقف عن إستخدام الصابون لبشرة الوجه الحساسة، فذلك من أهم قواعد العناية بالبشرة المختلطة، فالصابون يجفف بشرتك ويمكن أيضاً أن يسبب تهيج التي تزيد من تفاقم مشاكل بشرتك. اختيار منظف لطيف التي تناسب نوع بشرتك أو يمكنك استخدام المطهر الطبيعي مثل العسل أو الحليب لبشرتك.

متابعة كريم الترطيب الروتيني:

إذا كنت تتبعين كريم روتيني للتنعيم والترطيب، يمكنك أن تحصلي حقاً على بشرة وجلد لا تشوبه شائبة في أي وقت من الأوقات، فإنه يزيل من تلون بشرتك ويمنع المزيد من المشاكل الجلدية.

استخدام التونر:

التونر أمر لا بد منه في نظام العناية بالبشرة المختلطة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تركيبة البشرة الدهنية، فإنها تؤدي إلى توازن الجلد عن طريق إزالة آثار المطهر الخاص بك، ويساعد في تقليص المسام المفتوحة.

استخدام واقي الشمس:

لا تخرجي من غير وضع واقي الشمس، إنه بمثابة الحماية لبشرتك عند الخروج، فشراء واقي الشمس الذي يناسب نوع بشرتك يساعد كثيراً في العناية بالبشرة المختلطة.

استخدام المطهر:

بعد العودة الى المنزل، وإزالة مكياجك الخاص بك، قومي باستخدام منظف لطيف قبل النوم، لا تدعيه على بشرتك طوال الليل، فهذه تعتبر من أهم قواعد العناية بالبشرة المختلطة.

استخدام كريم الليل:

للحصول على فوائد إضافية عليك إستخدام كريم الليل، فهو يصلح ويرطب بشرتك ويعطيها توهج في الصباح، كما أن بشرتك تمتص جميع الفيتامينات من كريم الليل، كما أنها تعمل كأداة لمكافحة الشيخوخة أيضاً بالإضافة ماتقدمه من العناية بالبشرة المختلطة.

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة المختلطة

خلطة ماء الورد، الزبادي مع العسل

اخلطي معلقة كبيرة من كل الزبادي، العسل مع ماء الورد. ثم يستخدم الخليط لمدة 15 دقيقة على البشرة، ويشطف بعد ذلك بالماء البارد. فيساعد ذلك على التخلص من مشكلات البشرة المختلطة والزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة بشكل فعّال.

خلطة اللوز والشوفان

الشوفان من أكثر العناصر الطبيعية المفيدة للعناية بالبشرة المختلطة. انقعي 10 ثمرات من اللوز في الماء طوال الليل، ثم اطحنيهم جيدًا. يخلط اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من دقيق الشووفان وملعقة صغيرة من العسل والزبادي للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على البشرة للتخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف البشرة بشكل جيد.

5 طرق لتنظيف البشرة المختلطة

خلطة الموز والبابايا

اهرسي ثمرة من الموز مع نصف ثمرة من البابايا، مع إضافة القليل من العسل. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، فيساعد ذلك على العناية ببشرتك المختلطة والتخلص من مشكلاتها الشائعة.

خلطة الطمي المغربي

اخلطي كمية مناسبة من مسحوق الطمي مع ماء الورد. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى تجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. فيساعد ذلك على تهدئة البشرة وانتعاشها.

خلطة الخيار

استخدمي نصف ثمرة من الخيار المبشور مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، لتحصلي بعدها على بشرة نضرة ومنتعشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches