Menu Close

طريقة القضاء علي البراغيث

طريقة القضاء علي البراغيث

تنظيف المنزل :

يوجد مجموعة من الخطوات الواجب اتّباعها لتنظيف المنزل والقضاء على البراغيث، وهي كما يأتي:

تنظيف الفراش، والأغطية، والوسائد بالماء الساخن، بالإضافة إلى فراش الحيوانات الأليفة التي تعيش في البيت.

تنظيف الشراشف، والملابس، وكافّة الأغراض التي يتمّ ملاحظة وجود البراغيث عليها.

شفط السجّاد والأثاث المُنجّد باستخدام المكنسة الكهربائية، مع إمكانيّة تكرار العملية أكثر من مرّة. تنظيف السجّاد بواسطة صودا الخبز، إذ تُساعد على تجفيف البيض الموجود داخل السجّادة قبل أن يفقس، ويكون ذلك باتّباع مجموعة من الخطوات، وهي كما يأتي: تغطية السجّادة بصودا الخبز بشكل كامل.

ترك صودا الخبز على السجّادة لمدّة تُقدّر بحوالي 4 ساعات أو طوال الليل إذا أمكن. شفط السجّادة وتفريغها باستخدام المكنسة الكهربائية.

استخدام البوراكس

يُعتبر البوراكس من الطرق الفعّالة في القضاء على البراغيث، ويكون ذلك برشّ البوراكس على المكان الذي تتواجد فيه البراغيث، ثمّ تنظيفه بواسطة المكنسة الكهربائية مع مراعاة تجنّب اقتراب الأطفال أو الحيوانات الأليفة من مكان وجود البوراكس؛ وذلك لتجنّب مضاره الصحية عليهم.

الدياتوميت يُعدّ الدياتوميت، أو تراب المشطورات من المواد المستخدمة في منع انتشار البراغيث، وذلك وفقاً لما أشار إليه الدكتور مايك ميرشانت (Mike Merchant) المختصّ في علم الحشرات، كما يمكن استعماله للقضاء على البراغيث في شتّى مراحل نموّها، ولكونه آمناً، بحيث لا يتعرّض الصغار، والحيوانات الأليفة للخطر عند رشّه على شقوق الأرضيات، وأماكن نوم الحيوانات، ولكنّه قد يؤذي الرئتين في حال دخوله لمجرى التنفّس، ويجدر الذكر بأنّ هذا المسحوق متوفّر في المحالّ الخاصّة ببيع البذور.

استخدام الجير

يُمكن استخدام الجير للتخلّص من البراغيث، ويكون ذلك باتّباع الخطوات الآتية:

التخلّص من كافّة الحطام الموجود في حديقة المنزل، ووضعه في كيس النفايات.

غسل أوراق الشجر والتخلّص من الأعشاب، إذ تعيش البراغيث في الأماكن الباردة من الحديقة، ولا تستطيع العيش في الأماكن التي تصلها أشعة الشمس.

رشّ الجير في حديقة المنزل بشكل متساوٍ، حيث يُساعد الجير على قتل دورة حياة البراغيث، مع الانتباه إلى الجرعة الموصى بها والمكتوبة على علبة الجير لتحديد الكميّة المُضافة. المشي بهدوء أثناء رشّ الأسمدة، كما يجب رشّ الأسمدة بالتساوي مع الجير.

ريّ الحديقة بالماء بانتظام بما يُغطّي 2 سنتيمتراً منها؛ وذلك لتجنّب ظهور المسحوق الأبيض على التربة.

تكرار العملية مرّةً أخرى في حال عدم القدرة على التخلّص من البراغيث بشكل نهائي. جزّ العشب والمحافظة عليه قصيراً؛ وذلك من أجل القضاء على مناطق اختباء وتكاثر البراغيث.

الكبريت

يمكن استخدام الكبريت (بالإنجليزية: Sulfur) الطبيعي لقتل البراغيث التي تأكل أو تلمس هذه المادة، وذلك من خلال رشّ مسحوق الكبريت على العشب، والشجيرات، وغيرها من الأماكن الموجودة في الهواء الطلق، ويشار إلى أنّ الكبريت مادة آمنة للبشر، ولكنّه قد يكون ساماً أو مميتاً للحيوان الأليف إذا ما تمّ تناوله بشكل كبير.

المكنسة الكهربائية

يُمكن استخدام المكنسة الكهربائيّة؛ للتخلص من البراغيث، وذلك من خلال استخدامها بشكلٍ يوميّ لتنظيف السجاد، والمفروشات المُنجدة، والستائر في حال وجود حيوانات أليفة تجلس على حافة النافذة، ويُراعى التخلص من كيس المكنسة الكهربائيّة في كلّ مرة يتمّ فيها التكنيس؛ لمنع تكاثر البراغيث داخلها، كما يُحرَص على ضرورة التخلّص من الوسائد التي تحتوي على البراغيث.

المبيدات الحشرية

يُمكن مكافحة البراغيث، والتخلّص منها من خلال رشّ المبيدات الحشريّة، بواسطة استعمال رذاذ الهباء الجويّ، أو رذاذ الغبار الذي صُمم خصيصاً للقضاء على البراغيث، كما يُمكن استعمال المبيدات المرتكزة على البيريثرين (بالإنجليزية: pyrethrin)، ويُراعى اتّباع الخطوات الآتية عند استخدام المبيدات الحشرية

للقضاء على البراغيث:

ارتداء معدات واقية؛ كالقفازات، والأقنعة.

إخراج جميع الناس، والحيوانات الأليفة من المنزل.

البدء بالرشّ من واجهة المنزل الخارجيّة، مع مراعاة التركيز على المناطق التي تقضي فيها الحيوانات الأليفة أغلب وقتها.

رشّ القليل منه على السجاد، والأرضيات، وتحت قطع السجاد وفوقه، وعلى الوسائد، وفوق أثاث المنزل وتحته، وعلى حواف النوافذ، والستائر، وأسرة الحيوانات الأليفة التي لا يُمكن غسلها، والشقوق، وغيرها من الأماكن المتوقع وجود البراغيث فيها.

ترك كافة أفراد الأسرة في الخارج حتّى يجف الرذاذ.

منظمات النمو الحشرية تُعدّ منظّمات النمو الحشرية (IGR) من المواد التي يمكن استخدامها للتخلّص من البراغيث، ومنع تكاثرها، إذ تقضي هذه المنظمات على البراغيث الصغيرة، وتمنع البيوض من أن تفقس، وهي موجودة على شكل حبوب، أو بخّاخات متوفرة بوصفات من الأطبّاء البيطريين، ويمتدّ مفعولها لمدّة 6 شهور، أو أكثر من ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches