Menu Close

صفات الملائكة عليهم السلام

صفات الملائكة عليهم السلام

– عندما قال الكافرين أن الملائكة إناثاً، أنكر الله عز وجل على الكافرين مقولتهم التي كانوا يرددونها، عندما قال سبحانه وتعالى: “وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَٰنِ إِنَاثًا ۚ أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ ۚ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ”  [الزخرف: 19] .

 خلق  الله تعالى الملائكة مختلفين عن الإنس والجن بأنهم طائعين لله سبحانه وتعالى ولا يخالفون أوامره فقد قال تعالى: (لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) [التحريم: 6].

ورد في السنة النبوية أن السيدة خديجة رضي الله عنها، أرادت أن تختبر الوحي الذي ينزل على صدر النبي عليه الصلاة والسلام، فقامت بتغطية رأسها فكان النبي الكريم يراه، وعندما كشفت رأسها ذهب الملك، لحيائه منه، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه رجل تستحي منه الملائكة.

أرسل الله سبحانه وتعالى الملائكة حتى يكونوا سفراءه عند الأنبياء، ويقوموا بتبليغ الأنبياء بالوحي من الله، فقد قال تعالى: (بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ) [عبس: 15-16] .

أتت الملائكة لسيدنا إبراهيم عليه السلام قدم إليها عجلاً مشوياً فلم تأكل منه ولم تقترب له.

وصف النبي صل الله عليه وسلم جبريل، فقال: (رأيتُهُ منهبطًا منَ السَّماءِ سادًّا عِظَمُ خلقِهِ ما بينَ السَّماءِ إلى الأرضِ) [صحيح مسلم].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches