Menu Close

جواتيمالا مدينه البراكين

جواتيمالا مدينه البراكين

تقع جواتيمالا في جنوب المكسيك وتمتاز بسمائها المشمسة ، يأتي إليها السياح من كل مكان لاحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية الجميلة والخلابة ، كما تضم بحيرة جميلة ينعم زائريها بالهدوء والسكينة ، ولمحبي التراث والأماكن القديمة فبها مدينة لازالت على حالها من تراث المايا تدعى تيكال .

لكن للأسف لا يوجد مكان كامل على وجه الأرض ، فبالرغم من كل ما تحتويه جواتيمالا من أماكن جميلة ، إلا أنها تضم كذلك العديد من البراكين ، مما يجعل الناس يخشون من ثورانها ومن الحمم البركانية ، كما أن جواتيمالا نفسها تقع على صخرة بركانية ضعيفة .

الانهيار الأرضي الكبير
قد يطرح البعض تساؤلات عن مدى سوء الأمر في جواتيمالا ، نجيب بأنها مدينة بأكملها مبنية على قشرة حجر بركاني ، والضغط فوق الحجر في المدينة نفسها كبير جدا ، هذا ما جعل سكان مدينة جواتيمالا في الثلاثين من مايو عام 2010 يستيقظوا على وجود حفرة هائلة في الأرض تشبه البئر العملاق .

حدث هذا الشق أو الانهيار الأرضي فجأة ودون سابق إنذار وهذا ما جعل البعض يصاب بصدمة هائلة مما حدث ، تخيل أن تستيقظ فتجد في مدينتك ثقب أو شق عملاق يصل طوله إلى 90 متر داخل جوف الأرض ، من يلقيه حظه التعيس في بئر كهذا لن يعود نهائيا إلى سطح الأرض .

وقد حدث هذا الانهيار بالتحديد في منطقة سماكبانغ وهي منطقة تقع في وسط مدينة جواتيمالا ، وتبلغ أبعاد هذا الشق حوالي قطر 60 قدم و عمق 300 قدم .

الخسائر الناجمة عن شق جواتيمالا
يتساءل البعض عما كان يوجد مكان هذا الشق ، وللأسف كان هناك مبنى مكون من ثلاثة طوابق مأهولة بالسكان بعضهم فقدوا مع المبنى داخل الشق العميق ،هذا الأمر تسبب بالذعر والهلع لباقي سكان المدينة ، فمما يزيد الأمر سوءا أن هذا الثقب يقع وسط منطقة مليئة بالمنازل والسكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches