Menu Close

ثاني أطول نهر في العالم

ثاني أطول نهر في العالم

ثاني أطول نهر في العالم يعدّ نهر الأمازون الذي يقع في أمريكا الجنوبية ثاني أطول نهر في العالم؛ حيث يبلغ طوله 6 295.75373 كيلومتراً تقريباً، وهو يحتل 40% تقريباً من مساحة أمريكا الجنوبية، ويُعد نهر الأمازون أيضاً أكبر نهر في العالم من حيث الحجم، ويُطلق عليه أحياناً “بحر النهر” بسبب أبعاده الواسعة، وكما أنّه شريان الحياة لأكبر نظام بيئي في العالم؛ حيث يعيش به أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات، ويمتلك نهر الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، ويبلغ طول مصب النهر 325 كيلومتراً. ولقد اكتشف الأوروبيون هذا النهر في القرن السادس عشر.

المناخ في منطقة نهر الأمازون مناخ منطقة الأمازون هو استوائي حار ورطب على مدار العام، لا يوجد بها فصلا الصيف والشتاء؛ فمناخها جاف وممطر، وتتراوح درجات الحرارة بها ما بين 21 درجة مئوية إلى 32 درجة مئوية، وتتساقط الأمطار في الغالب ما بين شهري ديسمبر وأيار، وعندها تتراكم كميات كبيرة من الأمطار مما قد يُسبب الفيضانات في بعض المناطق، ويبدأ موسم الجفاف في شهر يونيو وينتهي في شهر نوفمبر، وعندها ترتفع درجات الحرارة وتجف المياه المتراكمة من الأمطار في بعض المناطق.

معلومات عن نهر الأمازون

يمر نهر الأمازون عبر غيانا والإكوادور وبوليفيا والبرازيل وكولومبيا وفنزويلا وبيرو. يعيش في نهر الأمازون أكثر من 3000 نوع معروف من الأسماك.

لا توجد جسور تعبر نهر الأمازون؛ لأنه ليس هناك حاجة لذلك؛ حيث إن معظم أجزاء النهر تمر عبر الغابات وليس عبر الطرق أو المدن. أكبر مدينة تقع على نهر الأمازون هي مدينة ماناوس في البرازيل، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.7 مليون نسمة.

يُعد نهر الأمازون موطناً لسمك البيرانا، ومياهه الضحلة يعيش بها ثعبان الأناكوندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches