Menu Close

تقرير عن قلة المياه في العالم

تقرير عن قلة المياه في العالم

– في عام 1950 ، واجهت 12 دولة فقط بها 20 مليون شخص نقصًا في المياه ؛ و بحلول عام 1990 كان هناك 26 دولة تضم 300 مليون شخص ؛ و بحلول عام 2050 ، من المتوقع أن تصل إلى 65 دولة يبلغ عدد سكانها 7 مليارات نسمة ، أو حوالي 60 في المائة من سكان العالم ، معظمهم في الدول النامية “.

يدعو تقرير المجلس العالمي للمياه إلى اتخاذ إجراءات فورية وفعالة من أجل الحفاظ على توافر المياه العذبة في القرن القادم ، تلعب الجبال دورًا مهمًا في توفير المياه العذبة للبشرية ، في كل من الجبال و الأراضي المنخفضة ، كما تم توثيقه في التقرير المنشور مؤخرًا حول إدارة المياه العذبة (Liniger et al. ، 1998) .

– منذ سبعينيات القرن العشرين ، حصلت النظم الإيكولوجية للجبال على اهتمام متزايد في العديد من البرامج البحثية ، و في عام 1992 ، في جدول أعمال القرن 21 ، الوثيقة الرئيسية للاجتماع ، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية – قمة الأرض) في ريو دي جانيرو ، تم إدراج الفصل 13 ، المعنون “إدارة النظم الإيكولوجية الهشة – التنمية المستدامة للجبال” .

دور الجبال كأبراج مياه عذبة
– جميع الأنهار الرئيسية في العالم لها منابع في المرتفعات وأكثر من نصف البشرية تعتمد على المياه العذبة التي تتراكم في المناطق الجبلية ، على الرغم من أنها تشكل نسبة صغيرة نسبيًا من أحواض الأنهار ، إلا أن معظم مجرى النهر ينبع في اتجاه الجبال ، والنسبة تعتمد على الموسم ، و مع ازدياد الطلب ، تزداد احتمالية النزاع حول استخدام مياه الجبال ، لذلك يجب أن تصبح الإدارة الدقيقة لمصادر المياه والموارد نفسها أولوية عالمية في عالم يتحرك نحو أزمة المياه في القرن القادم .

ضرورة الاهتمام بالجبال مستويات هطول الأمطار العالية
– تشكل الجبال حاجزا للسحب الجوية ، مما تسبب في هطول الأمطار في المناطق شبه القاحلة والقاحلة ، و توجد في المناطق المرتفعة فقط مياه الأمطار الكافية لتوليد جريان المياه و إعادة تغذية المياه الجوفية .

تخزين وتوزيع المياه على الأراضي المنخفضة
– تتدفق المياه التي يتم التقاطها الجبل على ارتفاعات عالية تحت الجاذبية عبر شبكة المجرى أو طبقات المياه الجوفية إلى الأراضي المنخفضة ، على سبيل المثال ، يعتمد 1.4 مليون شخص في لا باز وإل ألتو (بوليفيا) في الغالب على إمدادات المياه من الأنهار الجليدية المحيطة التي تزيد مساحتها على 4 900 متر فوق مستوى سطح البحر ، و يتم توليد 75 في المائة من الطاقة الكهربائية لهذه المدن من خلال محطات الطاقة الكهرومائية على الجرف الشرقي لجبال الأنديز .

– في الواقع ، جميع الأنهار الرئيسية في العالم – من ريو غراندي إلى النيل – لها منابع في الجبال وواحد من كل شخصين على هذا الكوكب يعتمد على مياه الجبال بطريقة أو بأخرى : للشرب ، كمصدر الطاقة أو الدخل ، لزراعة الطعام ، و في المناطق الرطبة في جميع أنحاء العالم ، يمكن أن تشكل نسبة المياه المتولدة في الجبال ما يصل إلى 60 في المائة من إجمالي المياه العذبة المتاحة في مستجمعات المياه ، في حين أن هذه النسبة في المناطق شبه القاحلة والقاحلة تزيد بشكل عام عن 90 في المائة .

إيجاد الحلول للمحافظة على مياه الجبال العذبة
– كجزء من عملها لتعزيز إدارة موارد الأراضي والمياه في المناطق المرتفعة ، أطلقت المنظمة عام 2002 مبادرة “الجيل التالي من برامج إدارة مستجمعات المياه” ، و أجرت المنظمة ، بالتعاون الوثيق مع الشركاء ، مؤخرًا استعراضًا مكثفًا للنجاحات وأوجه القصور في الإدارة القائمة على مستجمعات المياه في الغابات والمناطق الجبلية وستصدر قريبًا مجموعة من المبادئ التوجيهية لإدارة مستجمعات المياه الجيدة كأداة لواضعي السياسات والمجتمعات والجهات الحكومية وغيرها من الجهات المعنية بإدارة الموارد الجبلية .

– اختارت الفاو أيضًا “الجبال: مصدر المياه العذبة” كموضوع لليوم الدولي الأول للجبال على الإطلاق لزيادة الوعي بالدور الرئيسي الذي تلعبه الجبال في إمداد العالم بالمياه ، و يقول Douglas McGuire ، رئيس مجموعة الجبال بالمنظمة : “المياه ضرورية لحياة الإنسان ، والنظم الإيكولوجية للجبال الصحية ضرورية لإمدادات المياه على مستوى العالم. من خلال العناية بجبال العالم ، نساعد على ضمان البقاء طويل الأجل للجميع” .

– تساعد النظم الإيكولوجية الجبلية السليمة على منع تآكل التربة ، والحد من الترسبات في الخزانات وتخفيف مخاطر الانهيارات الطينية والفيضانات ، وجميع المشاكل التي يمكن أن تهدد إمدادات المياه في مجرى النهر .

– ومع ذلك ، فإن سكان الجبال هم من بين أكثر الناس فقراً وحرماناً في العالم النامي – فالفقر والعزلة والنمو السكاني وقلة فرص الحصول على الأراضي تُجبر العديد من سكان المرتفعات على تبني ممارسات الزراعة و الأفعال التي تضر بالبيئة ، على حد قول الفاو .

– إذن ، لا يتمثل التحدي في حماية النظم الإيكولوجية للجبال فحسب ، ولكن أيضًا إشراك المجتمعات الجبلية في القيام بذلك – بطرق مناسبة ثقافيًا واقتصاديًا – وتعزيز قدراتها على كسب سبل العيش بطريقة مستدامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches