Menu Close

تعرف على استخدامات الموجات الفوق صوتية

تعرف على استخدامات الموجات الفوق صوتية

تتمتع الحيوانات بالقدرة الطبيعية على استخدامها عندما تنبعث كموجة من منظور المجتمع والملاحة. ومع ذلك يستخدم البشر أيضًا الموجات فوق الصوتية ولكن ليس بدون مساعدة تقنية، ويستخدم في العديد من الأغراض الصناعية والطبية. فائدة الموجات فوق الصوتية في الحياة الحديثة واسعة، يتم تطبيقها لمعرفة الأجزاء الداخلية للمادة ومكوناتها عند معالجة مسار انتشار الأمواج داخل جسم ما اعتمادًا على عدم استمرارية المادة التي تم فحصها، والذي يسمح بتقييم هذا التوقف عن شكله وحجمه وتوجهه، نظرًا لأن هذه العناصر تعارض المقاومة المعروفة باسم الإعاقة الصوتية. عند معرفة انتشار الموجات الصوتية ، يتم تحديد سرعتها به مع خصائص الكائنات. ومن بين التطبيقات الرئيسية:

الطب
تم استخدام الموجات فوق الصوتية في الطب للحصول على الصور الداخلية للجسم البشري بطريقة غير ضارة وبسيطة.

عندما تمر الموجات فوق الصوتية عبر الأنسجة، فإنها تنعكس بشكل أو بآخر وفقًا لكثافة ومرونة الأنسجة. مع مشرط بالموجات فوق الصوتية يمكن للجراح إجراء شق أنحف منه مع مشرط تقليدي. وقد استخدم هذا النوع من التقنية لعمليات حساسة في الدماغ والأذن.

في العلاج الطبيعي تم استخدام أجهزة العلاج الحراري بنجاح حيث تستخدم الموجات فوق الصوتية لإنتاج حرارة داخلية نتيجة لمقاومة الأنسجة للأمواج.

للكشف عن الخراجات واستكشاف الكبد والمثانة والقناة الصفراوية والجهاز الشرياني والحبل الشوكي والقلب (تخطيط صدى القلب) وغيرها من النظم مع السوائل.

لتوجيه التدخلات الجراحية
تستخدم أيضًا الموجات فوق الصوتية ، ولكن في هذه الحالة ، تصور المنطقة التي تتداخل فيها بشكل غير مباشر.

قياس المسافات
لقياس المسافات في هياكل معينة حيث الممارسة المباشرة غير ممكنة ولا تقدم المواد مقاومة لموجات الموجات فوق الصوتية.

الخصائص الداخلية للمواد
اختبارات غير مدمرة، لإجراء تحليل المقاومة للمواد وغيرها دون تدمير العينة. مكافحة الآفات والنواقل.

تستخدم طارد الحشرات
هناك العديد من التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والتي تنتج موجة صوتية كما هو موضح أعلاه، والتي تزعج الحشرات وخاصة البعوض والفئران، كما وجدنا العديد من إعلانات التلفاز للإعلان عن أجهزة مطاردة الفئران.

التنظيف بالموجات فوق الصوتية
واحدة من العديد من تطبيقات الموجات فوق الصوتية التنظيف بالموجات فوق الصوتية. يتم استخدامه لإزالة شوائب بعض الأجهزة التي يتم امتصاصها في المحاليل المائية. يمكن تنظيف مواد مثل الزجاج والمعادن والسيراميك بهذا ، وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لإزالة الشحوم والزيوت والأوساخ، تستخدم الموجات فوق الصوتية أيضًا في الصناعات لإزالة الرقائق والنفط من الآلات والمعدات الصناعية الأخرى كما أنها تستخدم للتخلص من الحمأة ومواد التشحيم من الطائرات وأجهزة السيارات.

مجال الاتصالات
القليل من الحيوانات مثل الخفافيش والضفادع لديها القدرة على استخدام الموجات فوق الصوتية للتواصل مع بعضها البعض. تنبعث الخفافيش من صوت حاد بطول الموجة القصيرة لتكون قادرة على التنقل، ضربت هذه الموجات البيئة واستردت السماح للخفافيش بالحصول على خريطة دقيقة للبيئة، تتواصل هذه الخفافيش مع بعضها البعض بسهولة ، وذلك بفضل الموجات فوق الصوتية.

لحام بالموجات فوق الصوتية
تستخدم الموجات فوق الصوتية أيضًا في لحام البلاستيك، يتم استخدام اهتزازات الموجات فوق الصوتية عالية التردد للحام بضعة أجزاء من البلاستيك. ومع ذلك فإن عملية اللحام هذه مبرمجة جيدًا ولها وقت وتردد مبرمجان بالفعل في آلة اللحام ويقوم الكمبيوتر بتنفيذ كل خطوة من خطوات عملية اللحام. (تشمل منتجات اللحام لدينا: مولد اللحام بالموجات فوق الصوتية ومحول اللحام بالموجات فوق الصوتية).

استخدامات أخرى للموجات فوق الصوتية
بالإضافة إلى الاستخدامات المذكورة أعلاه من الموجات فوق الصوتية وتستخدم أيضا العديد من الاستخدامات الآخرى، على سبيل المثال تستخدم أجهزة كشف الحركة بالموجات فوق الصوتية نفس الموجات فوق الصوتية على مسافة القياس، تقوم كاشفات الحركة بالعمل عن طريق إصدار نبضات فوق صوتية ومن ثم قياس الوقت في عودة تلك الموجات. Sonogrpahy هي عملية تستخدم لإنشاء صور للأعضاء الداخلية للجسم. تستخدم هذه العملية أيضًا الموجات فوق الصوتية لأداء العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches