Menu Close

تركيب الفطريات وانواعها

تركيب الفطريات وانواعها

بداية يجب أن نعرف بأن الفطريات من أنواع الكائنات الحية والتي يوجد منها أكثر من 100 ألف نوع، ونظرًا للكم الكبير من الأنواع الخاصة بها فتم التعامل معها كنوع مستقل ووضعه في مملكة مستقلة تسمى مملكة الفطريات.

الفطريات كائنات حقيقية، وهى تشبه إلى حد كبير الطحالب بدون الكلوروفيل، وهى عبارة عن ثالوس فلا يوجد لها جذور ولا سيقان ولا أوراق، وإما تتكون من خلية واحدة أو عدة خلايا، ونجدها عبارة عن مجموعة من الخيوط وتسمى تلك الخيوط بالهيفات وهى التي تكون جسم الفطر الذي يسمى ميسيليوم.

تتكون الخلية في الفطريات من جدار الخلية والذي يتكون من الكيتين أو السليولوز، ويوجد بداخلها النواة ويبطن جدارها غشاء بلازمي أما المسافة أو الفراغ بين النواة وجدار الخلية فتوجد بعض الحبيبات الصغيرة في اجزاء منه وهى اللوماسومات، كما توجد السيتوبلازما الميتوكوندريا وشبكة إندوبلازمية وجليكوجين وريبوسومات.

أنواع الفطريات
تم تقسيم الفطريات بناء على قدرتها على التغذية إلى مجموعات رئيسية، حيث أن الفطريات لا تحتوي على الكلوروفيل مما جعلها غير ذاتية التغذية، أي أنها يجب أن تعتمد على طرف آخر للتغذية، ولكن هذا الاعتماد يختلف من نوع إلى آخر ولذا يمكننا تقسيم الفطريات إلى:

فطريات إجبارية التطفل: هذه الأنواع من الفطريات لا يمكن أن تعيش بدون عائل فهي من الأنواع المتطفلة ومن أنواعها فطر بلازموبارا فيتيكولا.

فطريات اختيارية التطفل: تستطيع هذه الأنواع من الفطريات أن تعيش بدون عائل حيث تعيش على المواد العضوية المتحللة في الطبيعة حولها أو أنها تعيش متطفلة على عائل مناسب ومنها بعض أنواع الفيوزاريوم.

فطريات إجبارية الترمم: يعيش هذا النوع من الفطريات على المواد العضوية التي توجد في الطبيعة حوله مثل البقايا النباتية أو الحيوانية كما هو الحال مع فطر البينيسيليوم.

فطريات اختيارية الترمم: في الأساس عى من أنواع الفطريات المتطفلة إلا أنها في عدم وجود عائل مناسب تمتلك القدرة على أن تعيش كالفطريات الرمية على البقايا العضوية المتحللة.

فطريات متكافلة: التكافل يعني تبادل المنفعة ولذا فهذه الأنواع من الفطريات تعيش عن طريق تبادل المنفعة مع كائنات حية أخرى كما هو الحال مع الأشنات، حيث نرى شكل المعيشة التكافلية بين مجموعة من الفطريات الخيطية والطحالب الخضراء أو البكتيريا الزرقاء، وهناك أيضًا الفطريات الجذرية أو المايكورايزا وفيها يكون التكافل أو الحياة التشاركية بين الفطريات وجذور بعض الأنواع من النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches