Menu Close

اهم كتب النظرية النسبية العامة و الخاصة

اهم واشهر كتب النظرية النسبية العامة و الخاصة

مقدمة قصيرة جدا عن النسبية – راسل ستانارد

احد الكتب الصغيرة و البسيطة التي تعتبر مدخل عن نظريات اينشتاين و على الرغم من صغر حجم الكتاب الا انه مقسم الى قسمين حيث الاول يتحدث عن نظرية النسبية الخاصة و الجزء الثاني يتحدث عن نظرية النسبية العامة ، يحتوي الكتاب على بعض الرياضيات التي من الممكن ان يفهمها الطالب المدرسي .

اينشتاين و النسبية

كتاب اينشتاين والنسبية للدكتور مصطفى محمود و الذي يتحدث فيه ايضا عن شرح مبسط لنظريات اينشتاين و لكنه في الحقيقة يتخذ الشرح من خلال الجانب الفلسفي و هذا الامر معتاد عليه في اغلب كتب دكتور مصطفى محمود ، يسعى من خلال الكتاب الى نشر النظرية على نطاق اوسع بين العرب عندما صدر في عام 1961 .

الف باء النسبية

ايضا هذا الكتاب يتحدث عن شرح نظرية النسبية ليس من الجانب العلمي و انما من الجانب الفلسفي و كذلك العقلي بهدف تغيير وجهة نظرنا الى العالم من السطحية الى التعمق ، تم تأليف هذا الكتاب على يد العالم برتراند راسل و متوفر منه نسخ مترجمة الى اللغة العربية .

Relativity The Special And The General Theory

اما اذا كت تبحث عن كتاب علمي تعتبره المرجع الرئيسي للنظريتان فيمكنك الاعتماد على هذا الكتاب ” النظرية العامة و النظرية الخاصة ” الذي يعود في الاساس الى البرت اينشتين نفسه ، النسخة الاولى من هذا الكتاب صدرت في عام 1920 و هو متوفر على الانترنت بالعديد من اللغات و لكن يفضل قرائته باللغة الانجليزية حتى تكون المصطلحات العلمية صحيحة بالقدر العلمي المطلوب .

كتاب الكون الأحدب

هذا الكتب منتشر بوفرة على الانترنت و كذلك يمكنك سمعه عبر قنوات اليوتيوب اذا كنت تمل من القراءة ، الكتاب يبدأ برحلة للدخول الى عالم النسبية من خلال الشرح المبسبط لمفاهيمها ثم يتعمق بعد ذلك من خلال التطبيقات التي تمت من خلال نظرية اينشتاين ، و ستجد ان الكتاب يجمع ما بين الرياضيات و العلوم معا ، طبع هذا الكتاب للمرة الاولى في عام 1962 للدكتور عبد الرحمن بدير .

كون اينشتاين

هذا الكتاب يستهدف بشكل كبير الاشخاص الذين لا يمتلكون اي مهارات رياضية او علمية ، فالمواطن البسيط الذي يريد ان يفهم نظرية النسبية لاينشتاين عليه البدأ بهذا الكتاب ، حيث يبدأ الكتاب بشرح مسبط لما قبل ظهور نظرية النسبية و بعد مرور خمسون صفحة من الكتاب يبدأ في الحديث عنها ، و يتحدث عن النظرية النسبية من خلال مجموعة من القصص التي ترتبط بحياة العالم .

المفهوم الحديث للزمان و المكان

هذا الكتاب يعتبر كتاب مرحلي ما بين العالم نيوتن و وصولا للعالم البرت اينشتين و هذا يعني انه يشرح الزمان و المكان من وجهة نظر نيوتن و جميع المعلماء الذين جائو بعد ذلك و حتى نصل الى نظرية النسبية العام و نظرية النسبية الخاصة على يد اينشتاين ، تم تأليف هذا الكتاب على يد بول دفيز .

النسبية بين نيوتن و اينشتاين

هذا الكتاب ايضا يتحدث عن مفهوم نظرية النسبية و الزمان و المكان ما بين نيوتن و اينشتاين و الفارق بينهم ، يحتوي الكتاب على بابين حيث الاول يتحدث عن ميكانيكا الكلاسيكية و الباب الثاني يتحدث عن نظرية النسبية الخاصة و العامة .

كتاب افكار و اراء

هذا الكتاب من تأليف البرت اينشتاين و تم ترجمته الى العديد من اللغات ، يضم هذا الكتاب عدد من المقالات و المؤلفات التي كتبها البرت اينشتاين و التي تحدث من خلهل عن الحياه و الدين و العالم و ايضا نظريات النسبية .

رواية الة الزمن

هذه الروية ليس لها علاقة مباشرة بشرح نظريات النسبية الخاصة و العامة و لكنها تتحدث عن انتقال احدد الاشخاص في العالم عبر الزمن و المواجهات التي تحدث له ، ستعطي لك هذه الرواية بعض الملامح عن فكرة الزمان و المكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches