Menu Close

اليوسى ماس وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية

اليوسى ماس وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية

أولا: ما هو اليوسى ماس وما هي اهدافه:

إن اليوسي ماس يقصد بها المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني وهو برنامج مصمم خصيصا لتنمية كل مهارات العقل للأطفال في السن ما بين 4 إلى 12 عام وهو في الحقيقة يعتمد على الجمع بين المفاهيم الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحدثية التي تساعد على إجراء العمليات الحسابية بسرعة كبيرة وهو عبارة عن أداة كالعداد المستخدم بين الأطفال الآيبكس” يتم تدريب الطفل عليه لتنمية قدراته العقلية

اهدافة:

1 – المساعدة على زيادة نسبة التركيز والانتباه لدى الطفل

2- المساعدة على زيادة ملكة سرعة البديهة لدى الأطفال

3- المساعدة على تقوية الذاكرة ويحسن من مستويات الأطفال الدراسية سواء في مادة الرياضيات أو باقي المواد

4- المساعدة كذلك على تقوية مهارات الاستماع

5- المساعدة على زيادة قدرة الطفل على التخيل ويوسع مداركه

6- كما أنه يهدف إلى مساعدة الطفل على أن يكتسب الثقة بالنفس وكذلك الاعتماد على النفس أثناء المذاكرة بدلا من اللجوء إلى الأجهزة كالآلات الحاسبة أو الكمبيوتر.

و يجب تدريب الطفل على برنامج اليوسي ماسما بين 4 أعوام إلى 12 عام وبالتالي فإن التنمية المستمرة لقدرات الطفل العقلية والتي تشمل التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة والتخيل والذكاء تجعل الطفل مميزا في مهاراته واداءه الدراسي والعملي وفي حياتهم العامة.
واليوسي ماس في هذه المرحلة العمرية التي يتمتع فيها الأطفال بالخيال والقدرة الأكبر على الاستيعاب البصري والصوتي وباتلالي يسهل تنمية مهارات الطفل العقلية في هذه المرحلة وزيادة نسبة ذكائه.

ويتميز برنامج اليوسي ماس أنه لا يرتكز مطلقا على الحفظ دون الفهم بينما أن التمرين على أداة العداد المتخدمة في برنامج اليوسي ماس يساعد على سرعة نمو العقل بأكمله دون التركيز على احد نصفي المخ حيث أن مخ الإنسان مكون من فصين الفص الأيمن والفص الأيسر وكل من الفصين مختص بمجموعة مهارات معينة والإنسان المبدع هو من يتم تدريبه وتنمية مخه على استهجام الجانبين معا وليس فص واحد من المخ وبالتالي فإن برنامج اليوسي ماس يضمن التعاون بين فصي المخ معا وبالتالي زيادة قدرات الطفل الذهنية والإبداعية.

أهم فوائد برنامج اليوسي ماس:

1 – يساعد الطفل على القيام باكثر من عملية في نفس الوقت

2- تطوير مهارات الملاحظة والاستماع لدى الطفل من خلال استخدام flash cards عند إجراء العمليات الحسابية مما يساعد على تقوية مهارات الملاحظة والمشاهدة لدى الأطفال كما انه يقوى مهارة الاستماع لأن الطفل يسمع الرقم مرة واحدة ويقوم بعدها بحل المسائل الحسابية معتمدا على ذاكرته.

3- استخدام الأباكس التخيلي عند حل المسائل الحسابية بشكل مستمر يساعد على تقوية ملكة التخيل والتفكر والتصور لدى الأطفال.

4- ومن أهم ما يميز برنامج اليوسي ماس هو أنه يجعل الطفل ذات سرعة فريدة على الانتهاء من حل المسائل وبدقة في وقت قصير وبالتالي فهو يمكن الطفل من استغلال وقته بطريقة مثلى مع الحرص في نفس الوقت على الدقه في نتائجه وهذا بالطبع امر سوف يساعده بشكل كبير وفعال في حياته العملية وفي مستقبله.

5- كما ان برنامج اليوسي ماس يجعل الطفل مبدع ويرتقي بمستواه الإبداعي وهذا يرجع إلى قدرة البرنامج على الموازنة بين استخدام فصي المخ الأيمن والأيسر.

6- ومن أهم فوائد اليوسي ماس هو أنه يمكن الطفل من التعامل مع الأرقام بطريقة سلسة حيث أنه يجعل الطفل قادرا على حل المسائل الرياضية أسرع من الآلة الحاسبة وبالتالي فهو يخلق نوعا من المتعة بين الطفل وبين الأرقام.

7- يجعل الطفل بعد ذلك متميزا في تحصيله الأكاديمي وفي حياته العملية نظرا لأنه يؤدي إلى تنممية كل القدرات العقلية سواء الفهو أو الذكاء أو التذكر أو التخيل والتصور والثقة بالنفس أو بمعنى أصح تنمية عقلية شاملة تضمن لطفلك حياة صحيحة ومستقبل باهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches