Menu Close

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تفضل النساء عادة الولادة الطبيعية، فالنساء اللواتي انجبن قيصريا ويردن انجاب مرة اخرى يفضلن الولادة الطبيعية بعد القيصرية الاولى، لتجنب مخاطر ومضاعفات العملية. بالاضافة الى حالة الخوف التي تتملكهن من اجراءات العملية. ولكن من الصعب التنبوء لاي امراة اذا ما كانت ستلد طبيعيا او ولادة قيصرية او العكس.

وتشيرالدراسات ان حوالي 60 – 80% من النساء اللواتي يلدن قيصريا يستطعن ان يلدن طبيعيا في الولادات القادمة، ويرجع قرار طبيعة الولادة ( طبيعية او قيصرية ) لطبيبك.

الحالات التي تستطعن فيها النساء ان يلدن طبيعيا بعد الولادة القيصرية :

اذا كان شق العملية القيصرية السابقة عرضيا للجزء العلوي من الرحم.

اذا كان الحوض بحجم مناسب يسمح بسهولة خروج المولود من المهبل طبيعيا، ودور الطبيب هنا فحص حجم الحوض.

اذا لم يسبق ان دخلت في عمليات جراحية كبيرة للرحم، مثل : استئصال الورم العضلي، او استئصال الاورام الليفية.

اذا لم يسبق وان حدث معك تمزق في الرحم.

اذا لم تعاني من مشاكل صحية نسائية سابقة مثل: ورم ليفي، او حدوث المشيمة المنزاحة – Placenta previa – عندما تغطي المشيمة عنق الرحم، او المشيمة الملتصقة – Placenta accerta – الالتصاق غيرالطبيعي للمشيمة في جدار الرحم.

ويستطيع طبيبك التدخل في الحالات الطارئة عند الولادة الطبيعية بعد القيصرية السابقة، بحيث تؤخذ جميع الاحتياطات اللازمة في غرفة الولادة، تحسبا لاي حالة طارئة قد تحدث. حيث تعاني 20- 40 من بين 100 امرأة من مشاكل المخاض ممن يحاولن الولادة طبيعيا بعد العملية القيصرية.
الحالات التي لا تستطعن فيها النساء الحوامل ان تلدن طبيعيا بعد الولادة القيصرية:

اذا كان شق العملية القيصرية السابقة طوليا اوعلى شكل حرف ” T ” مما يزيد من فرصة حدوث تمزق في الشق القديم للرحم.

الحمل في سن متاخرة.

اذا كنت تعاني من زيادة في الوزن.

اذا كنت حاملا بطفل يصل وزنه اكثر من 4 كغم.

اذا تعدت فترة الحمل ال 40 اسبوعا.

اذا حملت مرة ثانية باقل من 18 شهرا بعد الحمل الاول.

اذا قررت انجاب المزيد من الاطفال بعد العملية القيصرية فانك تكونين اكثر تعرضا الى مشاكل المشيمة، مما يزيد من صعوبة انسلاخ المشيمة بعد الولادة مسببة النزيف، واحيانا استئصالا للرحم.

فوائد الولادة الطبيعية بعد القيصرية:
تجنبك عمليات اضافية للبطن وتجنبك الدخول في مضاعفاتها، مثل: النزيف الشديد مما يستدعي نقل دم او استئصال للرحم في الحالات النادرة.

تقليل فرص الاصابة بالتهابات الجروح ومنها: التهاب في بطانة الرحم المعروفة ب – Endometritis – وظهور افرازات مهبلية غير طبيعية، او الشعور بالم في الرحم.

حالة الخوف التي قد تصيب المرأة من كلمة “عملية ” تزيد من احتمال حدوث مضاعفات في الولادة القيصرية عكس الولادة الطبيعية.

مدة الاقامة في المستشفى في حالة الولادة الطبيعية اقل منها للقيصرية، حيث ان فرصة الشفاء من العملية بطيئة مصاحبة بشعورغير مريح من الالم، اضيفي الى ذلك تكلفة الاقامة ليوم واحد في المستشفى في حالة الولادة الطبيعية هي اقل بكثيرمنها للولادات القيصرية.

مخاطر الولادة الطبيعية بعد القيصرية تتمثل بزيادة فرصة حدوث تمزق للرحم ( جرح العملية السابقة) مسببا نزيف دم حاد، يعيق وصول الاكسجين للطفل مسببا مشاكل له.

اذا كنت في وضع المخاض وليس هناك فرصة لولادة طبيعية فان ذلك يمكن ان يشكل خطرا عليك وعلى الجنين، حينها يكون قرار الطبيب اجراء عملية قيصرية كحالة طارئة للحفاظ على حياتكما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches