Menu Close

الفوائد الصحية للقلقاس

الفوائد الصحية للقلقاس

غني بالألياف والمغذيات
كوب واحد (132 غرام) من القلقاس المطبوخ به حوالي 187 سعرة حرارية – معظمها من الكربوهيدرات – وأقل من واحد جرام لكل من البروتين والدهن .

كما يحتوي أيضًا على ما يلي :

ألياف 6.7 غرام ومنجنيز بنسبة 30 ٪ وفيتامين (b22) بنسبة 22٪ وفيتامين E بنسبة 19٪ وبوتاسيوم: 18 ٪ ونحاس: 13 ٪ وفيتامين C : بنسبة 11% وفوسفور: 10 ٪ ومغنيسيوم: 10 ٪ ، فجذور القلقاس بها كميات جيدة من المواد الغذائية المختلفة قلما تتوافر في مكون غذائي آخر .

السيطرة على نسبة السكر في الدم
جذور القلقاس نوع من الخضروات النشوية التي تحتوي على نوعين من الكربوهيدرات التي تفيد في إدارة سكر الدم كلألياف والنشا المقاوم ، فالألياف هي كربوهيدرات لا يستطيع البشر هضمها ، ونظرًا لعدم امتصاصها فإنها لا تؤثر على مستويات سكر الدم ، كما أنها تساعد على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات الأخرى ، وتمنع من ارتفاع سكر الدم بعد وجبات الطعام .

كما تحتوي جذور القلقاس على نوع خاص من النشا يعرف بالنشا المقاوم التي لا يستطيع البشر هضمها ، وبالتالي لا ترفع مستويات السكر في الدم ، وهذا يجعلها واحدا من أفضل المغذيات خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
الألياف والنشا المقاوم في جذور القلقاس تساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، وقد وجد باحثون أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف يكون لديهم معدلات أقل من أمراض القلب ، ويعتقد أن هذا يرجع جزئيًا إلى تأثيرات خفض الكوليسترول الموجودة في الألياف ، حيث يحتوي جذر القلقاس على أكثر من 6 غرامات من الألياف لكل كوب (132 غرام) مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للألياف

خصائص مضادة للسرطان
يحتوي جذر القلقاس على مركبات ذات أساس نباتي تسمى polyphenols والتي لها فوائد صحية مختلفة ، بما في ذلك القدرة على الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، فالبوليفينول الموجود في جذر القلقاس هو كيرسيتين والذي طبقا لدراسات حيوانية يمكن أن يؤدي إلى موت خلايا السرطان وإبطاء نمو عدة أنواع من السرطانات ، كما أنه مضاد قوي للأكسدة ويحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة المفرطة التي ارتبطت بالسرطان .

فقد وجدت دراسة أن مستخلص القلقاس كان قادراً على وقف انتشار بعض أنواع سرطان الثدي وسرطان البروستات ، ولكن لم يتم إجراء أي بحث بشري لكن مازال الأمر يحتاج لدراسة أكثر .

يساعد على فقدان الوزن
جذر القلقاس مصدر جيد للألياف ، حيث يحتوي على 6.7 جرام لكل كوب (132 جرام) ، وقد وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف ينخفض وزن أجسامهم وينخفض معدل الدهون .

قد يرجع السبب في ذلك إلى أن الألياف تبطئ إفراغ المعدة ، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها طوال اليوم ، فمع مرور الوقت ، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن ، كما وجدت الدراسات أن النشا المقاوم في جذور القلقاس له تأثيرات مشابهة في حرق الدهون في الجسم ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث .

جيدة للأمعاء
جذور القلقاس تحتوي على الكثير من الألياف والنشا المقاوم ، وهذا مفيد لصحة القناة الهضمية ، حيث يتم تخمير النشا المقاوم و الألياف في جذر القلقاس بواسطة بكتيريا الأمعاء لتشكيل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والتي تحمي من سرطان القولون وأمراض التهاب الأمعاء .

مذاقها جيد ويسهل إضافتها إلى النظام الغذائي
جذور القلقاس لديها نسيج ناعم وطعم حلو ، يمكن طهيها والاستمتاع بها في كل من الأطباق الحلوة والمالحة ، ولكن يجب ألا تأكل خاما لأنها تحتوي على مركبات قد تسبب احساسا لاذعا مثل البروتياز والأكسالات التي يمكن أن تسبب الشعور بالوخز أو الحرقان في الفم ، والطبخ يلغي تنشيط هذه المركبات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches