Menu Close

الفوائد الصحية لعصير فاكهة الموريندا

الفوائد الصحية لعصير فاكهة الموريندا

صحة القلب والأوعية الدموية
مضادات الأكسدة القوية تحمي من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية والالتهابات المصاحبة في دراسة نشرت في عدد 2012 من مجلة “Scientific World Journal”. شرب المشاركون بين 29.5 و 188 ملليلتر من عصير موريندا سيتريفوليا يوميا لمدة شهر واحد. أظهرت النتائج انخفاض الحمض الأميني homocysteine علامة للالتهابات الذي عند ارتفاعه يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وقد لاحظ الباحثون أيضًا أن مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة ، أو LDL ، وهو الشكل السيئ للكوليسترول ، انخفضت أيضًا ، في حين أن مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة ، أو HDL ، الشكل الجيد للكولسترول ، قد ازداد استجابةً لمكملات موريندا سيتريفوليا .

خفض نسبة السكر في الدم
كشفت دراسة نُشرت في عدد 2012م من مجلة “الطب التكميلي القائم على الأدلة” أن شكلًا مخمّرًا من موريندا سيتريفوليا قد يساعد في الوقاية من مرض السكري ، وفي الدراسة المعملية أسفرت أن تناول مكملات موريندا سيتريفوليا لمدة 90 يومًا عن انخفاض نسبة السكري في الدم ، كما خفضت الموريندا سيتريفوليا مستويات الهيموغلوبين A1c ، وهي علامة تعكس مستويات السكر في الدم لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل الاختبار ، بالإضافة إلى ذلك ، حفز موريندا سيتريفوليا الجين الذي يتحكم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات ويحفز الخلايا على امتصاص الجلوكوز .

الدعم المناعي
تم دعم الاستخدام التقليدي لموريندا كمنشط طبيعي للمناعة والمضادات الحيوية من خلال دراسة نشرت في عدد يوليو 2010م من مجلة “Pharmaceutical Bulletin “. ووجدت الدراسة التي أجريت على حيوانات المختبر أن مستخلص موريندا زاد من إنتاج خلايا الدم البيضاء بنسبة تصل إلى 36 % وزاد من الاستجابة المناعية بنسبة 33 % وخلص الباحثون إلى أن موريندا أظهرت قدرة قوية على تحفيز المناعة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية لتأكيد هذه النتائج الأولية .

حاملة لمضادات الأكسدة
أكدت دراسة أجريت عام 2005م أن عصير المورينزي يحتوي على كمية هائلة مضادة للأكسدة والتي تعمل على تحيد الجذور الخالية من الأكسجين وتحيد آثارها السلبية ، وأيد بحث أجري على المرضى الذين يعانون من عادات التدخين الكثيفة مما يجعلهم عرضة للكثير من الأمراض تأثير وقائي لعصير في تحسين الجسم وتوفير الإغاثة من الأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

مانع لمرض السرطان
وقد تم التأكد من الخصائص المضادة للسرطان في عصير المورينزي ، فقد اقترحت مختلف الأبحاث السريرية والمخبرية الخصائص الوقائية الكيميائية قدرة العصير في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل الرئة والكبد وسرطان الكلى بسبب وفرة مضادات الأكسدة الشافية .

وقال الدكتور وانغ ، في بحثه عن “التأثير الوقائي للسرطان لعقار موريندا سيتريفوليا (نوني)” Cancer preventive effect of Morinda citrifolia (Noni) ، أنه يظهر فعالية في الحد من مخاطر السرطان بفضل قدرته على منع ارتباط الحمض النووي المسرطن ومنع تكوين الارتباط ، وعلاوة على ذلك ، كشفت أدلة عن فعالية العصير في تأخير نمو الورم في الغدد الثديية عن طريق تقليل وزن وحجم الأورام في الأشخاص بشكل ملحوظ .

حماية الكبد
وكما هو معروف أن لفاكهة فعاليتها في الحماية من أمراض الكبد. وهذا ما تدعمه دراسة أجريت عام 2008م ، حيث يمارس عصير النوني تأثيرات واقية من أمراض الكبد ، فتساعد في حماية الكبد للتعرض للمواد الكيميائية الخارجية المزمنة وتحمي من الأمراض الرئيسية مثل تلف الكبد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches