Menu Close

الفوائد الصحية لشاي الكجرات (الكركديه)

الفوائد الصحية لشاي الكجرات (الكركديه)

– خفض مستوى ضغط الدم
أفادت عدة دراسات أن شاي الكجرات قد يؤدي إلى تقليل مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ، ففي دراسة أجريت على 65 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، تم اعطاؤهم شاي الكجرات أو علاج وهمي, وأظهرت نتائجها بعد 6 أسابيع أن الأشخاص الذين تناولوا شاي لكجرات انخفض ضغط الدم الإنقباضي لديهم مقارنة بالعلاج الوهمي.

وفي دراسة أخرى أُجريت في عام 2015 أثبتت فعالية شاي الكجرات في تخفيض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 7.58 ملليمتر زئبقي/mmHg وضغط الدم الانبساطي بنسبة 3.53 ملليمتر زئبقي . وعلى الرغم من أن شاي الكجرات قد يعد آمنا ومخفضا لضغط الدم بشكل طبيعي ألا أنه لا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يتناولون دواء (hydrochlorothiazide) وهو دواء معروف لادرار للبول.

– تخفيف تشنجات الحيض
إن تناول كوب من شاي الكجرات قد يؤدي إلى تخفيف الأعراض المرتبطة بالحيض مثل التقلصات والانتفاخ, كما أن كوب من شاي الكجرات لديه القدرة على تخفيف الآلام وتخفيف المشاكل النفسية كالتقلبات المزاجية والاكتئاب .

– علاج الاكتئاب
تتسم مركبات الفلافونويد بأن لها خصائص مضادة للاكتئاب, فقد أثبتت الدراسات أن تناول كوب من شاي الكجرات يمكنه تخفيف حالة القلق, ويعمل على تحسين المزاج، ومحاربة أعراض الاكتئاب .

– تحسين عملية الهضم
يستطيع شاي الكجرات أن يُخفف من حالات الإمساك ،والغازات ، والانتفاخ ، كما يساعد البوليفينول الموجود في شاي الكجرات على تحفيز الجهاز الهضمي والمساعدة في الحد من مشاكل عسر الهضم مثل اضطراب وحرقة المعدة .

– تعزيز جهاز المناعة
يعد شاي الكجرات من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية وفيتامين ج وهي من العناصر المهمة لتنشيط جهاز المناعة. ومن المعروف أن جهاز المناعة يلعب دورا مهما في حماية الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا, وتقليل مخاطر الاصابة بأمراض أخرى أكثر خطورة .

– الوقاية من التهاب المثانة
هناك دراسة حديثة أثبتت أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية القسطرة البولية ويتناولون شاي الكجرات انخفضت فرصة إصابتهم بعدوى المسالك البولية (: Urinary Tract Infection) بنسبة 36% بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونه.

فوائد أخرى
– شراب منعش، ومرطب للجسم، ومنشط لعملية الهضم. حي يعمل على زيادة سرعة دوران الدم.

– مقوّي لعضلة القلب ويزيد من ضرباته. وقاتل للميكروبات ويقاوم عدوى الميكروبات كالكوليرا.

– تدخل أوراق الكركديه في صناعة وتلوين الأدوية، ومستحضرات التجميل، وشامبوهات الشعر، والحلوى، وصابون الحمام، وأنواع من الصناعات الغذائيّة. ويستخدم في استخلاص الصبغات الطبيعية.

– يدخل في الحميات الغذائية لأنه يساعد على إنقاص الوزن.

– مضاد لمرض الإسقربوط.

– يساعد في زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء في الجسم.

– تستخدم بذوره كعلف للحيوانات. كما يستخدم كزينة في الحدائق المنزلية أو العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches