Menu Close

الفرق بين الفونون والفوتون

الفرق بين الفونون والفوتون

– الفوتون هو شكل من أشكال الطاقة ولكن الفونون هو وسيلة للتذبذب الذي يحدث في هياكل شعرية.
– يمكن اعتبار الفوتون موجة و جسيمًا ، و هما كيانان يمكن ملاحظتهما جسديًا. صوت الفونون هو وضع الاهتزاز ، وهو ليس موجة ولا جسيمًا.

– الفوتونات هي الضوء والموجات الكهرومغناطيسية الذي يتم إنتاجه عندما يكون هناك انتقال من حالة طاقة أعلى إلى حالة طاقة أقل نتيجة لتحرك ذرة لاحتلال الثقوب وفي عملية ترك الثقوب وراءها. عندما يحدث هذا ، يتم تحرير الفوتونات.

– الفونونات هي حالة فرعية محددة من الفوتونات حيث يتم تعريف مستويات الطاقة بشكل جيد و يمكنها أن تلعب دورًا مهمًا في ظواهر معينة ، ومن هنا جاءت أسماء الفونونات.

نقاط القوة والضعف في الفنونات و الفوتونات
– في المرحلة الحالية ، لدينا معرفة بالفوتونات ولكن ليس لدينا معرفة بالفونونات ، ما يمكننا التفكير فيه هو أنها مشتقات من الفوتونات ، هناك فرصة كبيرة لأن تكون أساسيات مهمة لفهم ظواهر الفيزياء ، و هذا هو السبب في منحهم اسم محدد.

– الأوضاع العادية لتطور الاهتزاز من خلال البلورة ، و السعة مبالغ فيه من الحركة لسهولة المشاهدة في بلورة الفعلية ، وعادة ما يكون أصغر بكثير من تباعد شعرية.

– بنفس الطريقة التي تكون بها الفوتونات جزيئات من الضوء ، تكون الفونونات جزيئات من الصوت أو الحرارة ، في الأساس فهي طاقة كميّة ، و التي تُظهر خصائص تشبه الموجة والجسيمات في وقت واحد.

– تهتز الذرات أو الجزيئات حول المشابك لها هذه الظاهرة. عند التردد المنخفض ، يتم إنتاج فونونات الصوت ، من ناحية أخرى ، يولّد الذبذبات عالية التردد للذرات و الجزيئات فونونات الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches