Menu Close

العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار

العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار

1_ العامل النفسي والشخصي، حيث أن ذلك العامل يتعلق بالشخص متخذ القرار، وأيضا كل الأشخاص المشاركون في عملية اتخاذ القرار، وهي تنقسم إلى نوعان.

أ_ عوامل نفسية، وهي التي تتمثل في المحيط النفسي للشخص متخذ القرار، وردة فعله النفسية في أي مشكلة من الممكن أن يواجها.

ب_ شخصية متخذ القرار، حيث أن الشخص متخذ القرار لابد من أن يكون متصف بصفة القائد الإداري، ولابد من أن يتصف بالحكمة والخبرة، ويكون قادر بشكل كبير على تجاهل كل الحلول الفاشلة، وأيضا الاستعانة بكل التجارب الجيدة التي مرت عليه.

2_ التوقيت الخاص باتخاذ القرار، إن الوقت واحد من أهم العناصر الهامة في عملية اتخاذ القرار، ولابد من اختيار التوقيت المناسب للإعلان عن ذلك القرار الذي تم اتخاذه، وخاصة إذا كان ذلك القرار سيقوم بإلغاء قرار سابق، كما أنه لابد من اتخاذ راي الخبراء.

3_ التشاركية في عملية اتخاذ القرار، إن فكرة التشاركية في عملية اتخاذ القرار من الأشياء التي تضمن نجاح القرار المتخذ، ولكن عليك توخي الحذر من الدخول في نمط المنظمة في عملية اتخاذ القرار.

4_ التأثر بالبيئة الخارجية، من الممكن أن نجد أن عملية اتخاذ القرار تتأثر بالبيئة الخارجية المحيطة بك، حيث أنه من الممكن أن تتأثر بالعوامل السياسية أو حتى الاقتصادية والثقافية، وغيرها من العوامل المؤثرة الأخرى.

5_ التأثر بالبيئة الداخلية، من الممكن أن يتأثر القرار بعدد عوامل الداخلية، مثل الموارد البشرية مثلا او حتى المالية وغيرها من العوامل.

أهمية اتخاذ القرار
كما ذكرنا أن عملية اتخاذ القرار لها أهمية كبيرة للغاية في الحياة اليومية للفرد وأيضا للجماعة حيث أنها هامة من الجانبين، أي الجانب العلمي والجانب العملي وهما.

1_ الجانب العلمي، إن عملية اتخاذ القرار هامة للغاية من الجانب العلمي حيث أنها تكون فعالة للغاية في التنظيم وأيضا في الرقابة والتخطيط، لذا علينا الاعتماد على الكثير من الأساليب العلمية في عملية اتخاذ القرار.

2_ الجانب العملي، حيث أن عملية اتخاذ القرار تكشف لنا نقاط القوة والضعف في العوامل التي تحيطنا، بالإضافة الى مواجهة الضغوط والتعامل معها بصورة أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches