Menu Close

العملات البيزنطية وانواعها

العملات البيزنطية وانواعها

عملة النوميسما
– كل إمبراطور بيزنطي سك القطع النقدية الخاصة به، سواء من القسطنطينية ، أو في المحافظات الكبرى مثل إيطاليا (رافينا)، صقلية ( سيراكيوز )، الأناضول (انطاكية)، وشمال أفريقيا ( قرطاج و الإسكندرية ).

– كما في العالم القديم ، كانت قيمة العملات المعدنية في بيزنطة تعتمد على وزنها ونقاء المعدن المستخدم لإنتاجها ، و العملة الرئيسية للإمبراطورية البيزنطية على مدار 700 عام كانت تصنع من الذهب الصلب ، و عند تقديمه في الشرق في عام 312 م من قِبل الإمبراطور قسطنطين الأول (حكم 306-337 م) ، كان 72 قطعة من العملات يساوي رطل واحد من الذهب.

– وبالتالي يزن كل قطعة من العملة 4.4 جرام تقريبا من الذهب الخالص ويقاس قطره بين 21 و 22 ملم. حملت الإصدارات الأولى صورة لقسطنطين على الوجه الأمامي (الأمامي) ومعايير الجيش الروماني على الجانب الخلفي.

– تم إجراء إصلاحات إضافية للعملة من قِبل انستاسيوس (حكم من 491 إلى 518 م) والذي يمثل عهده بالفعل بداية عملات معدنية بيزنطية مناسبة لعلماء العملات.

– في هذا الوقت تم قياس قيمة جميع العملات الأخرى الأقل قيمة المصنوعة من الذهب أو الفضة أو النحاس ، على سبيل المثال، العملة الذهب كانت تساوي نصف نوميسما ، في حين أن ثلاثة صرد من لفضة أو النحاس بقيمة واحد نوميسما ، و قد ظلت كلتا القطعتين متداولتين في أواخر القرن التاسع الميلادي.

عملة الميلياريسيون
– كانت العملة الفضية الأكثر شيوعًا هي الميلياريسيون ، الذي تم تقديمه عام 720 م ، وكان اثنا عشر منها يستحق ترشيح واحد من العملة السابقة ، و مانت أكثر العملات النحاسية شيوعًا هي الحويصلات الكبيرة ، التي قدمتها أناستاسيوس الأول (491-518 م) لتحسين العملات المعدنية الرديئة للأباطرة السابقين ، والتي كانت تستحق القليل جدًا ولكنها كانت مفيدة للمعاملات الصغيرة

– كانت 24 حويصة من هذه العملة مساوية للواحدة من الميلياريسيون ، و من حيث القيمة الفعلية ، كان العامل سيحصل على ما بين خمسة واثنتي عشرة عملة في اليوم ، بينما حصل موظف من الرتب المتوسطة على حوالي 1000 ترشيح سنويًا.

– كان بإمكان nomisma أن تشتري لك خنزيرًا ، وكانت هناك حاجة إلى ثلاثة من أجل حمار ، وكان سعر الإبل خمسة عشر قطعة ، وكان من شأن العبد الذي يمتلك بعض المهارات أن يعيدك إلى 30 قطعة نقدية ذهبية – و كانت عملية شراء تتم بعناية بشكل واضح.

– قام الأرستقراطيون بقياس ثرواتهم بآلاف الترشيحات ، بينما في الحالات النادرة التي سرق فيها الكنز للجيش الميداني لمدة أربع سنوات من قبل العدو ، مثل البلغار في 809 م أو العرب في 811 م ، نحن نعرف أنه يتكون من 80 -90000 nomismata .

تخفيض قيمة العملة البيزنطية
– نوميسما لم تواجه تحديات قصيرة لهيمنتها. في القرنين السادس والسابع الميلادي ، تم سك عملة معدنية ذهبية أقل نقاء (22 قيراط مقابل 24) لكنها لم تدم ، و جاء منافس أكثر جدية في منتصف القرن العاشر الميلادي في شكل محاولة لنيكفوروس الثاني فوكاس (حوالي 963-969 م) لإنقاذ المزيد من الذهب وإنتاج المزيد من العملات المعدنية.

– وسكت عملة ذهبية، و تيتارتيرون ، الذي كان قيراطا ليس فقط 22 بدلا من الذهب الخالص ولكن أيضا مع احد على اثني عشر أقل وزن من نوميسما ، و في النصف الأول من القرن 11 ، قسطنطين الثامن (ص. 1025-1028 م) ومايكل IV (ص. 1034-1041 م) على حد سواء عملوا على سك نوميسما وأضافا 5 ٪ من الفضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches