Menu Close

العلاج الطبيعي للكحة عند الأطفال

علاج الكحة عند الأطفال

تُعدّ العلاجات المنزلية آمنة للأطفال، كما انّها لا تكلف الكثير وتتوافر في كل منزل تقريباً، والأهم من ذلك أنّها فعّالة في علاج الكحّة، ومن أهم العلاجات المنزلية ما يلي:


استخدام شفاط الأنف:

حيث إنّ سيلان الأنف يرافق الكحة عند الأطفال المصابين بالرشح؛ فيتم استخدام شفاط الأنف لسحب المخاط أو السائل الموجود بالأنف للتخلص من الفيروسات.

ويُنصح بالقيام بعملية الشفط قبل الرضاعة إذا كان عمر الطفل بين ثلاثة أشهر لسنة منعاً لصعوبة التنفس عندهم.

استخدام رذاذ أو قطرات الماء المالحة:

حيث يتم استخدام هذه القطرات لتسهيل خروج المخاط، ويمكن شراء القطرة أو البخاخ من الصيدلية، وفي حال عدم توفرهم يمكن استخدام المياة الدافئة أو تحضيره بالمنزل من خلال إذابة نصف ملعقة كبيرة من الملح في كوب ماء دافئ.

المحافظة على رطوبة الجسم:

تُعدّ المحافظة على الماء أمراً مهماً بشكل خاص عندما يكون الطفل مريض؛ فالماء يساعد الجسم على محاربة المرض ويبقي المسالك الهوائية رطبة وقوية.

وتتمثل إحدى الطرق للتأكد من حصول الطفل على كمية كافية من الماء في جعله يشرب حصة واحدة من الماء (230 مل) لكل سنة من حياته.

فعلى سبيل المثال:

يحتاج الطفل البالغ من العمر سنة واحدة إلى حصة واحدة (230 مل) على الأقل من الماء يوميًا، ويحتاج الطفل البالغ من العمر عامين إلى حصتين (460 مل) في اليوم.أمّا بالنسبة للأطفال الذين يرفضون حليبهم المعتاد أو لا يأكلون كثيرًا، فقد يحتاج هؤلاء الأطفال إلى المزيد من الماء؛ لذلك يُنصح بتقديم الماء لهم كل ساعة أو ساعتين على الأقل.

استخدام جهاز ترطيب الهواء:

حيث يعمل الهواء الرطب على منع المخاط من الجفاف، ويجعله أقل كثافة فيسهل التخلص منه، كما يمكن عمل حمام دافئ لفترة من الوقت وترك الطفل يتنفس من البخار المتصاعد؛ لأنّ ذلك أيضاً يجعل الهواء رطباً.

رفع رأس الطفل عند النوم:

ففي حال معاناة الطفل من الكحّة يُستحسن رفع الرأس عند النوم بوضع وسادة أو قطعة من القماش أسفل الفراش مكان نوم الرأس.

استخدام العلاجات الطبيعية:

ومنها:

العسل:

يُعتبر العسل محلياً طبيعياً يساعد على تهدئة الحلق، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا؛ لذلك قد يساعد على مكافحة العدوى، ويُعطى عادةً من ٢-٥ مل حسب الحاجة للأطفال من عمر سنة فما فوق، ويمكن أيضاً خلط العسل بماء دافئ لتسهيل تناوله؛ حيث وُجد أنّ العسل يخفف من الكحّة والمخاط ويقلل من الكحّة الليلية.

ومن الجدير بالذكر أنّ العسل لا يُعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر السنة؛

حيث إنّه قد يتسبب بالإصابة بالتسمم الممباري.

المنثول:

حيث يتوفر المنثول على شكل دهون ويتم استخدامه بوضع طبقة سميكة فوق الصدر والعنق والأقدام، وقد يكون تطبيقه على أقدام الطفل أكثر أمانًا من الصدر؛ لأنّه يمكن للأطفال الصغار لمسه ثم وضعه في أعينهم، ولا يوضع ابداً على الوجه أو تحت الأنف.

أنّه يُعدّ آمناً للأطفال من عمر عامين فما فوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches