Menu Close

السمك والتهاب المفاصل الروماتويدي

السمك والتهاب المفاصل الروماتويدي

درست دانييلا دي جوزيبي ، دكتوراه ، في معهد كارولينكسا في ستوكهولم ، العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي واستهلاك الأسماك ، وتقول أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك لديهم أسلوب حياة أكثر صحة أو نظام غذائي أفضل بشكل عام ، مما قد يفسر الأعراض المحسنة لديهم في التهاب المفاصل الروماتويدي .

وبعد الأخذ بعين الاعتبار العرق ، الجنس ، مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، حالة التدخين ، واستخدام مكملات زيت السمك ، أدوية التهاب المفاصل وغيرها من العوامل ، وجد الباحثون أنه كلما زاد تناول الأسماك ، كلما تحسن لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أعراضهم وآلامهم والالتهاب لديهم، أدى تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع إلى انخفاض أعراض المرض، مقارنة بتناوله أقل من مرة واحدة في الشهر أو عدم تناوله على الإطلاق. ووفقا لهذا المنظور ، فهذا هو حوالي ثلث الانخفاض في الأشخاص الذين يتناولون أدوية الميثوتريكسات لالتهاب المفاصل .

الماكريل والتهاب المفاصل الروماتويدي
قد وجد عدد من الدراسات أن السمك ومكملات زيت السمك أو نظام غذائي غني بزيوت السمك، لاسيما سمك الماكريل، قد تكون مفيدة في السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى ذلك ، من الممكن أن يؤدي تناول كمية أكبر من زيت السمك في الواقع إلى تقليل احتمال تطور المرض، وقد وجدت بعض الدراسات أن التهاب المفاصل الروماتويدي أقل شيوعًا في الأماكن التي يكون فيها استهلاك الأسماك أعلى، وهناك دراسة جديدة تعيد إحياء فكرة أن زيت السمك (أو على الأقل استهلاك السمك) قد يقي من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أن الباحثون الذين نشروا بحثهم في المجلة الطبية “Arthritis Care & Research” يفيدون أنه كلما استهلكت سمكة أكثر ، كان التحكم في التهاب المفاصل أفضل .

في هذه الدراسة ، قام الباحثون بتحليل بيانات من 176 شخص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، وقارنوا ما تم تناوله من أسماك ” غير مقلية “، مع نتائج فحوصاتهم المشتركة واختبارات الدم، إليك ما وجدوه :

1- كان لدى أولئك الذين لديهم أعلى استهلاك للأسماك (أكثر من حصتين في الأسبوع)، أفضل تحكم في التهاب المفاصل .

2- كان هناك تأثير بالنسبة للجرعة، للحد الأدنى أو المنخفض أو ارتفاع استهلاك الأسماك ، وكلما ارتفع المدخول ، كلما كان التهاب المفاصل أفضل .

3- وقد لوحظت هذه النتائج حتى بعد احتساب العوامل الأخرى التي قد تؤثر على السيطرة على التهاب المفاصل ، مثل مدة استخدام المرض واستخدام زيت السمك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches