Menu Close

اكبر حوت بالعالم

اكبر حوت بالعالم

يعتبر الحوت الازرق هو اكبر حوت في العالم ليس هذا فقط ، بل يعتبر الحوت الازرق هو اكبر واضخم مخلوق يعيش على الكرة الارضية ،فقد يصل وزن الحوت الازرق الى حوالي 90 طن ويصل طول ذكر الحوت الازرق الى 24 متر بينما اناث الحوت الازرق فيصل طولها الى 25 متر ،كما ان لسان الحوت الازرق فقط يزن ما يقرب من وزن الفيل ،اما قلبه فهو يماثل قدرة سيارة .

يتغذى على بعض من اصغر الكائنات البحرية مثل الكريل ويحتوى فم الحوت الازرق على شعيرات مصفوفة ومهدبة رائعة تساعد على تصفية المصدر الرئيسى من الغذاء من العوالق التى توجد به وتعتبر الحيتان الزرقاء سباحة ماهرة ورشيقة على الرغم من انها ضخمة فهى يمكنها ان تسبح فى المحيط مسافة 8 متر فى الساعة

وبالنسبة لاناث الحيتان الزرقاء فهى تلد مرة واحدة كل ثلاث سنوات ،وتستغرق مدة الحمل حوالى من 11 – 12 شهر

تعيش الحيتان الزرقاء :

في معظم محيطات العالم الرئيسية مثل المحيط المتجمد الجنوبي، والمحيط الهادي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، وذلك بناءً على الآتي:

شمال المحيط الأطلسي:

يمكن رصد هذه الثدييات البحرية في نيوفندلاند ولابرادور (بالإنجليزية: Newfoundland)، وخليج سانت لورنس، ونوفا سكوشا، وجرينلاند، والأزور (Azores)، وآيسلندا.

في المحيط الهادئ:

يمكن رؤية مجموعة من الحيتان الزرقاء الصغيرة حول شبه الجزيرة الكورية، وعلى شواطئ بحر اليابان، و قبالة كوشيرو.

في نصف الكرة الجنوبي:

توجد هذه الحيوانات في القارة القطبية الجنوبية، وقارة أوقيانوسيا، وفي مناطق أخرى مثل هضبة مدغشقر في المحيط الهندي.

يمر الحوت الأزرق بموسمين أساسيين، هما:

موسم التغذية:

يحدث عادة خلال أشهر الصيف، حيث يتم تخزين كمية كبيرة من الطعام استعداداً للهجرة نحو مناطق مثل جزر فارالون (بالإنجليزية: Farallon Islands)، وهي جزيرة في سان فرانسيسكو، وجزر القتال الإنجليزي (بالإنجليزية: Channel Islands)، وخليج مونتيري.

موسم التزاوج:

يحدث عادة خلال أشهر الشتاء، حيث تهاجر هذه الحيوانات باتجاه المناطق المدارية الدافئة التي تقع بالقرب من خط الاستواء، مثل خليج المكسيك، وكوستاريكا، حيث تنجب ذريتها في هذه المناطق، وتتزاوج مع الحيتان الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن هذه الثدييات البحرية تميل إلى العيش في مناطق المياه الباردة، والسبب قد يكون وجود طبقة الدهون التي تعمل على عزلها جيداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches