Menu Close

افضل كتب ابن جني

افضل كتب ابن جني

كتاب الخصائص
– هو واحدا من أشهر الكتب التي تمت كتابتها في فلسفة اللغة العربية وفقهها، ووقائع اللغة العربية وأسرارها، قام ابن الجني بتأليف ذلك الكتاب الذي ذكر في مقدمته “كتاب لم أزل على فارط الحال، وتقادم الوقت، ملاحظا له، عاكف الفكر عليه، منجذب الرأي والروية إليه وأدا أن أجد مهملا أقيله به، أو خللا أرتقه بعمله، والوقت يزداد بنواديه ضيقا، ولا ينهج إلى الابتداء طريقا، هذا مع إعظامي له، وإعصامي بالأسباب المناطة به، واعتقادي فيه أنه من أشرف ما صنف في علم العرب، وأذهبه في طريق القياس والنظر.. وأجمعه للأدلة على ما أودعته هذه اللغة الشريفة..”.

– قام ابن الجني في ذلك الكتاب بمناقشة فقه وبنية وأصول اللغة العربية، كما يبدأ الكتاب بأحد الأبواب التي تناقش اصطلاحية وإلهامية اللغة، وعرض لبعض القضايا الخاصة بأصول اللغة مثل الاستحسان، والقياس، والحقيقة والعلل والمجاز، والتأخير والتقديم، والفروع والأصول، وختم الكتاب بالحديث عن أغلاط العرب والسقطات التي وقع بها العلماء، كما ساعد ابن الجني بذلك الكتاب في فتح أبواب جديدة لدراسة اللغة العربية.

– طبع ذلك الكتاب للمرة الأولى في مصر عام 1913م، ولم يتم نشره بالكامل في ذلك الوقت، حتى تم طبعاته على يد محمد على النجار كاملا عام 1955م.

كتاب سر صناعة الإعراب
يتميز الكتاب بالتقسيم المنطقي والمرتب، والذي يعد على صلة وثيقة بكتابه المنصف، التي يقوم فيه بشرح تصريف المازني، تم تخصيص الكتاب لدراسة علم الصوتيات علم الصرف، والذي يعتبر أول الكتب المتخصة في علم الصوتيات، وأول الكتب التي تعتني بدراسة التصريف.

كتاب المحتسب
هو أحد مؤلفات ابن جني الذي كتب في سنوات عمرة الأخيرة، عندما قام بالتدريس في بغداد، ويعد الكتاب متخصص في دراسة وجمع وتوجيه قراءات القرآن الكريم الشاذة، وهو أول المصنفات التي تهتم بالاحتجاج على تلكم القراات، وتعد القراءات الشاذة عند ابن جني، هي كافة القراءات الصحيحة السند، ماعدا القراءات السبع.

كتاب الألفاظ المهموزة
تم نشر ذلك الكتاب في أول مرة عام 1409م، 1988هـ، ويتكون الكتاب من جزء واحد، تم نشره من خلال دار الفكر بدمق، الكتاب من تحقق مازن المبارك، ويتكون الكتاب من جزء واحد، يضم عدة أبواب يحمل كل منهم اسم حرف من الحروف الأبجدية بالترتيب.

كتاب التصريف الملوكي
هو كتاب قام فيه ابن جني باختصار أهم المسائل في علم التصريف ببحره الواسع، وكذلك التغيرات التي طرأت على الألفاظ في اللغة العربية، قام دار الفكر العربي للطباعة والنشر بنشر ذلك الكتاب، من ترجمة وتحقيق ديزيرة سقال.

تفسير أرجوزة أبي نواس في تقريظ الفضل بن الربيع وزير الرشيد والأمين
تعد أرجوزة أبي نواس التي يقوم فيها بمدح الفضل بن الربيع، هي أحد القصائد التي تتسم بالورع وغرابة وصعوبة الألفاظ بها، كما أنها تتميز بغرابة معانيها، ومن الصعب للغاية أن يقوم أي قاريء حديث بفهمها بدون اللجوء إلى قاموس لغوي يساعده في تفسيرها، فقام ابن جني بتفسيرها وشرح كافة معانيها وألفاظها، قام مجمع اللغة العربية بدمشق بنشر ذلك الكتاب، وقام بتحقيقه محمد بهجة الأثري.

التّمام في تفسير أشعار هذيل
هو واحد من أشهر الكتب والذي يعد من الأعمال المهمة التي لحقت بكتاب أبي سعيد السكري، تم طباعة ذلك الكتاب للمرة الأولى سنة 1962م في بغداد، حيث قام ابن جني فيه بإكمال ما قام به أبي سعيد السكري في عمله الكبير الذي جمع فيه روايات شعر الهزليين.

المقتضب في اسم المفعول من الثلاثي المعتل العين
أحد الكتب الفريدة المميزة من حيث المحتوى العلمي، فهو يعد معجم متخصص في اسم المفعول، وهذا العمل يشهد بعلو منزلة وسمو قدر وعبقرية ابن جني التي لا يوجد لها مثيل.

كتاب المذكر والمؤنث
طبع ذلك الكتاب للمرة الأولى في عام 1405هـ، 1985م، بواسطة دار البيان العربي للطباعة والنشر والتوزيع بجدة، الكتاب من تحقيق الدكتور طارق نجم عبد الله، ويتناول الكتاب كل ما يدور حول المذكر والمؤنث بالتفصيل.

كتاب علل التثنية
الكتاب من تحقيق الدكتور صبيح التميمي، وقامت مكتبة الثقافة الدينية في مصر بنشره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches