Menu Close

استراتيجيات متنوعة لفن الاستذكار

استراتيجيات متنوعة لفن الاستذكار

استخدام كلمة مفتاحية للتذكر
هذه الاستراتيجية ستساعدك إذا كنت تدرس أكثر من لغة في وقت واحد ، حيث أثبتت العديد من الدراسات البحثية أن استخدام طريقة الكلمة المفتاحية للاستذكار تعمل على تحسين أداء التعلم والتذكر ، خاصة في مجال اللغة الأجنبية.

ولاستخدام تلك الطريقة عليك أولاً اختيار كلمة معينة باللغة التي تتقنها توحي لك بطريقة ما بالتفكير في الكلمة الأجنبية ، بعد ذلك ، تتخيل أن هذه الكلمة الرئيسية مرتبطة بمعنى الكلمة التي تحاول أن تتعلمها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول تذكر كلمة قطة بالاسبانية ، وهي gato ، فكر أولاً في كلمة بوابة ” Gate ” ثم تخيل أن القطة تجلس أعلى البوابة ، على الرغم من أن الصوت “a” في gato قصير و الصوت “a” الصوت في ” Gate ” طويل ، إلا أن البدايات متشابهة ، وبالتالي فإن التصور والترابط ينبغي أن يؤدي إلى استدعاء الكلمة الصحيحة.

تقطيع المعلومات إلى مجموعات
تشريح المعلومات هي استراتيجية للاستذكار تعمل من خلال تنظيم المعلومات في مجموعات أو عبارات أو كلمات أو أرقام سهلة التعلم ، على سبيل المثال ، حفظ الرقم التالي: 47895328463 من المرجح أن يستغرق قدرا كبيرا من الجهد ، ومع ذلك ، إذا كان مكتوبًا مثل هذا: 4789 532 8463 ، يصبح من الأسهل تذكره.

ومن المثير للاهتمام أن تقطيع المعلومات هو أحد الاستراتيجيات العديدة التي تم دراستها في الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف ، وقد خلصت النتائج إلى أنها يمكن أن تكون مفيدة في تحسين الذاكرة العاملة اللفظية في المراحل المبكرة من الخرف.

الاستذكار من خلال الموسيقى
تتمثل إحدى طرق ترميز المعلومات في عقلك بنجاح في استخدام الموسيقى، أحد الأمثلة المعروفة هو أغنية “A-B-C”، وإذا بحثت على الإنترنت ، ستجد أن هناك بعض الأغاني التي تم إنشاؤها بالفعل خصيصًا للمساعدة في تدريس معلومات معينة، وبالنسبة للآخرين .

الموسيقى هي أيضًا أداة فعالة للأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف ومرض الزهايمر، فهم ليس فقط يمكنهم تذكر كلمات الأغاني من طفولتهم حتى عند اختفاء القدرات اللغوية الأخرى، ولكن يمكنهم أيضًا تعلم معلومات جديدة بشكل أكثر فاعلية إذا تم تدريسها من خلال الموسيقى.

عمل نموذج للاستذكار
في هذه الاستراتيجية من الممكن يتم إنشاء نموذج كنوع من التمثيل للمساعدة في فهم واستعادة المعلومات الهامة، ومن الأمثلة على ذلك نموذج تسلسل دائري، ونموذج هرمي من مراحل، ومخطط دائري ، وتسلسل 5 مربعات.

يجب استخدام النماذج بالإضافة إلى الكلمات والقوائم لأنها تجعل استدعاء المعلومات في وقت لاحق أسهل كثيرًا، وباستخدام نموذج كبير مثل دورة Krebs ، أصبح من السهل التعلم والتذكر .

قصر الذاكرة
تعد استراتيجية قصر الذاكرة هي أقدم استراتيجية تم تحديدها في التاريخ، وهي تُنسب إلى سيمونيدس أوفوس ، وهو شاعر يوناني قديم، كما أنها واحدة من أكثر فنون الإستذكار بحثًا، وقد حققت نجاح قوي في مجموعة واسعة من الموضوعات الأكاديمية والمواقف الحياتية.

وبالنسبة لطريقة استخدامها فإن الشخص يبدأ في تصور غرفة أو مسارًا مألوفًا من خلال مبنى ويربط الحقائق أو المعلومات عقلياً بمواقع أو أشياء محددة على طول الطريق، لكي يتذكر ما تعلمه ، يعيد تصور التحرك خلال تلك الغرفة أو على طول هذا المسار وكلما يتوقف عند نقطة معينة فإنه يستدعي منها المعلومات .

تُظهر الأبحاث التي تتراوح بين طلاب الطب الذين يتعلمون مرض السكري وطلاب الجامعات الذين يتذكرون قوائم البقالة تحسينات كبيرة عند استخدام استراتيجية قصر الذاكرة .

التسلسل والربط
تتكون استراتيجية التسلسل أو الربط من تطوير قصة أو صورة تربط ببعض المعلومات التي تحتاج إلى تذكرها، حيث يقودك كل عنصر إلى تذكر العنصر التالي.

على سبيل المثال تخيل أنك بحاجة إلى تذكر إحضار الأشياء التالية معك إلى المدرسة في الصباح: أوراق الواجب المنزلي ، النظارات ، أحذية الصالة الرياضية ، المحفظة ، نقود الغداء ، والمفاتيح.

باستخدام استراتيجية الربط يمكنك التفكير في القصة القصيرة التالية لمساعدتك: وضعت الواجبات المنزلية لجاك على نظاراته وأحذيته في صالة الألعاب الرياضية ودهست محفظته حيث كانت مفاتيحه الجائعة تتناول أموال الغداء، ستلاحظ أنك إذا قمت بإضافة تفاصيل أو فكاهة إلى القصة، فغالبًا ما ستسهل عليك تذكر المعلومات.

عمل قوافي متناغمة للاستذكار
إن القدرة على حفظ وتذكر أغاني الأطفال غالباً ما ترجع جزئياً إلى التكرار وإلى حد ما إلى القافية، يمكن استخدام كلمات القافية لمساعدتنا في تعلم واسترجاع المعلومات .

في بعض الأحيان يمكنك إعادة ترتيب الكلمات أو استبدال كلمة مختلفة بنفس المعنى لجعلها قافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches