Menu Close

أهمية المسجد في الدين الإسلامي

أهمية المسجد في الدين الإسلامي

مكان لذكر الله عز وجل
تعد المساجد من أهم المناطق التي تخص التعليم الشرعي في البلاد وقد أجتمع الكثير من العلماء في الدين من قبل في المساجد من أجل تلاوة القرآن الكريم وقد أختار المسلمين المساجد لكونها بيوت الله عز وجل في الأرض ويوجد بها المزيد من السكنية وينزل بها سكينة من الله عز وجل على من يوجد بها كما أن الملائكة يحفون من يوجد بها.

مكان للتكافل
كان الفقراء خلال عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخذون من المساجد بيوتا لهم كما أن الصدقات كانت تجمع في المسجد وتوزع على الفقراء والمساكين كما كان يتم توزيع تلك الصدقات بانتظام حتى يحصل كل محتاج على حصته من المال.

مكان لعبادة الله عز وجل
أكد لنا الدين الإسلامي على مدى أهمية عمارة المساجد والعمل على إقامة الصلوات بها وذكر الله عز وجل كما أن لمساجد الله في الأرض دور كبير في حياة كافة المسلمين وعدم السماح للمساجد للقيام بدورها هو نوع من أنواع التخريب ولابد من ترك أهل الدين من القيام بكافة الشعائر الخاصة بهم.

مكان نزول الرحمات
يعد المسجد هو موضع نزول الرحمات كما أنه مكان استجابة الدعاء وقد أثنى الله عز وجل على من يقوم بعمارة المساجد في الأرض وقد بشرهم الله عز وجل بالمزيد من الأجر.

آداب الدخول إلى المساجد
أكد علماء الدين الإسلامي على انه يوجد الكثير من الآداب التي لابد من أتباعها عند زيارة المساجد وذلك من خلال الرجوع إلى الكثير من النصوص التي توجد في الشريعة الإسلامية وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أهم تلك الآداب فهي على النحو التالي.

1- أن يرتدي الإنسان أفضل الملابس عند الدخول إلى المسجد مع ضرورة أستخدام السواك قبل الدخول إلى المسجد.
2- لابد من عدم زيارة المنزل بعد تناول أي شيء ذو رائحة كريهة والتي من بينها الثوم والبصل.

3- من الأفضل أن تذهب إلى المسجد وأن تسير على قدميك.
4- التكبير عند الذهاب إلى المنزل.

5- أن يستشعر الشخص بالمزيد من السكنية خلال السر باتجاه المسجد.
6- أن يتم متابعة المؤذن في كل ما يقوله خلال الأذان.

7- أن يقدم الشخص على ذكر الله عز وجل كثيرا من خلال التسبيح وحمد الله والتكبير خاصة خلال فترة الجلوس داخل المنزل.
8- عند دخول المسجد من الأفضل أن تقوم بصلاة ركعتين تحية للمسجد.

9- عدم الخروج من المسجد بعد أن يؤذن من المؤذن إلا في الحالات الضرورية.
10- عدم البيع أو الشراء أو البحث عن ضالتك في المسجد.
11- أن تقوم بقراءة المزيد من الأذكار عند الدخول إلى المسجد أو عند الخروج منه.

أفضل المساجد في الأرض
مما لاشك به أن جميع المساجد المتواجدة اليوم في الأرض هامة وعظيمة ولكن يوجد مساجد قد خصها الدين الإسلامي بعينها بكونها الأفضل بين المساجد التي توجد اليوم والتي من بينها ما يلي.

المسجد الحرام
وهو المسجد المذكور في القرآن الكريم وهو الذي يوجد به الكعبة المشرفة ويحج إليها الناس من شتى بقاع الأرض وهو من المساجد التي لها مكانة جيدة عند المسلمين فقد شهد الكثير من الأحداث من أهمها أنه بداية رحلة الإسراء والمعراج.

المسجد النبوي
وهو المسجد الذي أمر ببنائه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو المكان الذي بركت به ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مكان ليتيمين وهو ثاني مسجد في الأرض بعد المسجد الحرام وقد أكد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصلاة به أفضل 1000 مرة من الصلاة في مسجد آخر عدا المسجد الحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches