Menu Close

أنواع سمك الرقيطة

أنواع سمك الرقيطة

يوجد عدة انواع متعارف عليها من قبل الصيادين وخاصة المتواجدين في الدول المطلة على المسطحات المائية ومن بين أشهر الأنواع الخاصة بسمك الرقيطة ما يلي.

الرقيطة ذات الذيل الطويل
وهي من أنواع الأسماك التي لها شكل مميز ولها جسم من القرص ناعم الملمس وعرض قرص السمك أطول من الجسم لذا فإن ذلك النوع يعد دائري بشكل كبير عن الأنواع الأخرى، ولونها يميل من اللون البني القاتم وحتى اللون الرملي المتعارف عليه وهو الأكثر من حيث الانتشار، كما أن الذيل يأتي بشكل أسطواني ويوجد في نهاية الذيل شوكة كبيرة الحجم تأخذ الشكل المشرشر ولكنها لا تظهر من تحت الذيل.

الرقيطة ذات الحجم الصغير
وما يميز ذلك النوع من سمك الرقيطة هو الجسم ناعم الملمس والجسم عبارة عن قرص بيضاوي ولكنه هنا يكون محدب إلى الأمام والعيون في ذلك النوع جاحظة وتوجد في منتصف الجسم كما أن لها ذيل سميك الحجم ولون ذلك اللون يكون بني مبرقش بالكثير من البقع الزرقاء كما يوجد عدة خطوط زرقاء اللون على جانب الذيل.

الرقيطة الكهربائية
وهي من الأنواع التي تمتاز بالجسم الناعم وتجدها بلون بني مصفر من ناحية الظهر ولكن من ناحية البطن تجد ان اللون أبيض ترابي وهنا الذيل على عكس الأنواع الأخرى يكون قصير وغليظ في الوقت نفسه ويصل طولها إلى متر وهذا النوع من الأنواع التي تعيش بشكل منبطح على البطن ومتواجد ساكن في قاع البحر وقليلا ما تجده يتحرك والأنثى من ذلك النوع تحتفظ بالبيض بداخلها حتى يفقس ويخرج الصغار منه.

وتكمن الخطورة في ذلك الكائن الحي في الشحنة الكهربائية التي من الممكن أن يطلقها والتي تصل إلى 500 فولت والتي تخرج من الكتل الجيلاتينية التي يحتوي عليها حيث يوجد أكثر من 100 ألف خلية جيلاتينية في الجانبين بجانب الرأس بشكل مباشر، وتلك الخلايا يكون الطرف الأول منها موجب والطرف السفلي منها سالب الشحنة وبمجرد أن تشعر تلك الأسماك بالخطر تقوم بإطلاق تلك الشحنات الكهربائية على الفور وبمجرد أن تهدأ تبدأ في شحنها مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches