Menu Close

أنواع الاستئذان وادابه

أنواع الاستئذان وادابه

-الاستئذان قبل دخول المنازل ، وقد وردت آية قرآنية تتحدث عن أهمية الاستئذان في قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا} سورة النور الآية [27] .
-الاستئذان قبل استخدام أدوات الآخرين ، وعلى سبيل المثال يجب أن لا تستخدم أدوات زملائك بالمدرسة أو زملائك بالعمل أو إخوتك أو أقاربك قبل أن تطلب منهم الإذن بذلك .
-الاستئذان قبل الدخول على أولي الأمر والمدراء في العمل .
-الاستئذان قبل دخول غرف الأم أو الأب أو الأجداد أو الإخوة .
-الاستئذان قبل تناول الطعام مع الآخرين .

أما الأماكن العامة والتي لنا بها متاع مثل الأسواق والمستشفيات والمساجد وغيرها ؛ فهي لا تتطلب أن يتم الاستئذان قبل دخولها .

آداب الاستئذان والزيارة
-الاستئذان ثلاثة مرات وإذا لم يصدر رد من صاحب المنزل فعلى المُستأذن أن يرجع ، وفي هذا الصدد قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم : ” إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع ” مُتفق عليه .

-عند الاستئذان لدخول المنزل فيجب أن يأخذ المستأذن جانبًا وأن لا يقف أمام الباب مباشرةً ، “وعن عبدالله بن بسر أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ويقول : السلام عليكم “، صححه الألباني ورواه أبو داوود .

-كما يجب غض البصر وعدم التطلع بالنظر إلى داخل المنزل بل يجب أن يقوم المستأذن بغض طرفه عن النظر إلى ما هو كائن داخل البيت للحفاظ على حرمة وعورات أخيه المسلم .

-من المهم أيضًا عند الاستئذان لدخول أي مكان أن يتم إخبار صاحب هذا المكان بالاسم ، وغير مُستحب أن يكون الرد على سؤال من الطارق بِـ ” أنا ” بل يجب ذكر الاسم .

-وعند الاستئذان لدخول المنزل فيجب أن يتم الطرق على باب المنزل برفق بحيث لا يُسبب الإزعاج أو القلق إلى أهل المنزل ، حيث يجب النقر على الباب بصوت يسمعه أهل المنزل ولا يزعجهم في نفس الوقت .

-كما قد وردت بعض الآيات القرآنية التي أشارت إلى ضرورة تعليم الأطفال الاستئذان مثل قوله تبارك وتعالى : {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ} سورة النور الآية [59] .

-كما يجب أن يلتزم الزائر بالمكان الذي يحدده له صاحب المنزل بالجلوس به وأن لا يقوم بالتنقل بين أجزاء المنزل دون إذن من صاحبه لأن ذلك من شانه أن يؤدي أيضًا إلى انتهاك حرمة المنزل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches