Menu Close

أسباب كحة الأطفال الجافة

أسباب كحة الأطفال الجافة

العدوى
تعتبر الكحة أكثر شيوعاً في موسم البرد، وذلك لكثرة إصابة الأطفال بالأنفلونزا ونزلات البرد التي تسبب كحة جافة عند الأطفال، لذلك فإن انتقال العدوى لطفلك وإصابته بالأنفلونزا تكون أحد أسباب إصابته بالكحة الجافة.

الارتداد المريئي GERD
يعتبر الارتداد المريئي أحد أسباب الكحة، فعند رجوع الطعام من المعدة إلى المريء ثم إلى الحلق يحدث تهيج في منطقة المريء مما يحدث سعال لا ارادي.

الربو
يعتبر الربو من أسباب الكحة، وتتميز أعراضه بسماع صفير أثناء التنفس والكحة، وخاصة أثناء الليل أو في فترة الصباح الباكر. اقرا أيضاً: علاج الربو! هل هو ممكن؟ ما هي احدث الطرق لعلاجه؟

الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية
من المهم معرفة المؤثرات التي تسبب الحساسية لطفلك من أجل تجنبها، فيمكن ان تكون حبوب اللقاح أو بعض الأطعمة أو الروائح، الدخان، العطور، أو بعض المنظفات مؤثرات تسبب الحساسية وتهيج الجهاز التنفسي لطفلك. إضافة إلى ذلك فإن التهاب الجيوب الأنفية قد يسبب الكحة نتيجة وجود عدوى بكتيرية أو فطرية.

السعال الديكي
يعتبر السعال الديكي (Whooping cough) مرضاً، وليس عرض وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب طفلك نتيجة بكتيريا البورديتيلا، ويعرف مرض السعال الديكي باسم ابو شاهوق ويصيب الأطفال دون سن الخامسة، وينتقل مباشرة عن طريق الرذاذ أو باستخدام أدوات المريض الملوثة، ويصاحب هذه العدوى سعال جاف تحديدا اثناء الليل. اقرأ حول: السعال الديكي: أهم المعلومات حول المرض!

تليف الرئتين
التليف الرئوي (Cystic fibrosis) هو مرض صدري ناتج عن تليف رئوي مجهول السبب، ومن أهم الأعراض التي تظهر على مرضى التليف الرئوي هو السعال الجاف.

التشخيص
من المهم لعلاج الكحة الجافة القيام ببعض الفحوصات للكشف عن سببها وعلاجه، وقد يقوم الطبيب بالعديد من الإجراءات الصحية للكشف عن السبب الرئيسي للكحة ومن أهم الفحوصات التي يقوم الطبيب بإجرائها:

1- صورة أشعة للصدر والرئتين

2- صورة أشعة مقطعية للرئتين

3- مسحة من مخاط المريض وفحصها بالمختبر

4- صورة أشعة للجيوب الأنفية للكشف عن الحساسية المزمنة

5- قياس درجة الحموضة في العصير المعوي على مدار 24 ساعة

6- فحوصات الدم للكشف عن وجود التهاب بكتيري.

العلاج
يعتمد علاج الكحة الجافة عند الأطفال على معرفة أسبابها، في حالة نزلات البرد عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات لا يفضل إعطاؤهم أدوية السعال لأن لها لها اثار جانبية على طفلك، ويفضل استخدام طرق وقائية يتم من خلالها مكافحة نزلات البرد مثل تدفئة الطفل وعدم تعريضه للبرد ولاختلاف درجات الحرارة المفاجئ، كما ينصح بالراحة في السرير عند الإصابة.

الوقاية من الكحة الجافة لدى الأطفال:

1- الإكثار من السوائل وخصوصاً البابونج الحليب الدافئ، لأنه يعمل على استرخاء الجسم وبالتالي استرخاء الجهاز التنفسي.

2- يقوم الطبيب بعد معرفة سبب السعال بوصف أدوية تختلف حسب نوع الكحة، وتختلف جرعة الدواء حسب عمر الطفل ووزنه.

3- إن كان سبب السعال التهاب بكتيري يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي، ويجب عدم إعطاء الطفل أي مضاد حيوي دون مراجعة الطبيب لأن سبب السعال قد يكون فيروس وليس بكتيريا.

4- هناك أعراض تصاحب الكحة من ضمنها ارتفاع في درجة حرارة طفلك، فيتم استخدام خافض للحرارة حسب سنه ووزنه.

5- استخدام التبخير قد يؤدي إلى تقليل الكحة عند طفلك. اقرا أيضاً: أساليب علاج الكحة عند الأطفال بين الطبيعة والدواء!

6- في حال كون الارتداد المريئي هو سبب السعال، يقوم الطبيب بوصف أدوية تعمل على تقليل الحموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches