Menu Close

أسباب الإمساك عند الرضع

أسباب الإمساك عند الرضع

تقديم وجبات من الحليب الصناعي للأطفال، يؤدي إلى إمكانية تعرض الطفل الرضيع للإمساك، لأن عملية هضم الحليب الصناعي صعبة ولا تتم بسهولة، مقارنة مع حليب الأم الطبيعي الذي يسهل هضمه عندما يتناوله الطفل، لذلك الأطفال الذين يتناولون الحليب الطبيعي غير معرضين للإصابة بالإمساك، ويكون برازهم رخواً وغير صلب، بعكس براز الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.

يتعرض الأطفال الرضع للإمساك عندما يتم تقديم لهم الوجبات الصلبة، لأن جسم الطفل غير معتاد على هذه الوجبات، ويواجه صعوبة في البداية من عملية هضم هذه الأطعمة، خاصة عندما لا يتم إعطاؤه السوائل التي تساعد على سرعة الهضم، وعدم احتواء هذه الوجبات على نسبة معينة من الألياف، التي تساعد على عملية الهضم.

إصابة الطفل بالجفاف الناتج عن عدم رغبته في الحصول على وجبات الحليب المخصصة له، أو إصابته بأي نوع من أنواع الالتهابات التي تؤدي إلى عدم مقدرته على تناول الحليب، وبالتالي إصابته بالجفاف وقلة السوائل الكافية لجسمه، والذي يؤدي إلى حدوث الإمساك الحاد، مما يسبب عدم قدرته على إخراج البراز الذي يكون صلباً وجافاً.

تعرض الطفل الرضيع لحالة صحية سيئة أو يصاب بمرض معين، كإصابة الطفل الرضيع بحساسية عند تناوله أنواع معينة من الأطعمة الخاصة به، أو تعرضه للإصابة بالتسمم الغذائي، أو حدوث خلل واضطراب في كيفية امتصاص الجسم للأطعمة التي يتناولها الطفل، والتي يطلق عليها الاضطراب في التمثيل الغذائي، وكل هذه الأمور تؤدي إلى تعرض الطفل للإمساك الذي يتسبب له بالكثير من المشكلات.

طرق علاج الإمساك عند الرضع

وضع ملعقة صغيرة من محلول النشا في نصف كوب من الماء وتحريكها جيداً، ثمّ إعطائها للرضيع على شكل جرعات.
تناول عصائر الفواكه الطازجة والطبيعية المخففة كعصير التفاح والخوخ. تحضير شراب يتكون من نصف ملعقة صغيرة من السكر مع نصف كوب من الماء، ثمّ تقديمه إلى الطفل ثلاث مرات في اليوم قبل أن يتناول الأطعمة أو أن ترضعه والدته.
غلي الماء، ثمّ تقديمه إلى الطفل بارداً، فهو يعدّ من أنواع علاج الإمساك عند الرضع.
تدليك بطن الرضيع باتجاه عقارب الساعة لتخفيف انتفاخه وتسهيل عملية إخراجه للبراز.
تحريك أرجل الطفل حركة دائرية بحيث تكون تشبه حركة الدراجة لتخفيف أعراض الإمساك لديه.
الحمام الدافئ حيث يساعد عضلاته على الاسترخاء مما يقلل الإمساك لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches