Menu Close

من هى رائدة الفضاء سالي رايد

من هى رائدة الفضاء سالي رايد

سالي كريستن رايد Sally Kristen Ride رائدة الفضاء الأمريكية بوكالة ناسا ، أول رائدة أمريكية وصلت للفضاء عام 1983 وهي في الثانية والثلاثين من عمرها ، وتعد بذلك أصغر رواد الفضاء الأمريكيين ، وذلك بعد تحليقها في الفضاء مرتين على متن مكوك تشالنجر ، كما قامت رايد بتأسيس مؤسسة سالي رايد ساينس عام 2001 ، والتي اهتمت بنشر البرامج التعليمية لتلاميذ المدارس الإبتدائية والثانوية لتشجيع الطلاب على البحث العلمي وخاصة الفتيات .

السيرة الذاتية :
ولدت سالي رايد في لوس إنجليس 26 مايو عام 1951 لأب أستاذا في العلوم السياسية بكلية سانتا مونيكا ، تلقت رايد تعليمها الإبتدائي والثانوي في برمنجهام ، ثم حصلت على منحة دراسية بكلية ويست ليك بجامعة هارفارد ويست ، وقد كانت شديدة الولع بالعلوم والفيزياء مما دفعها لدراستها والحصول على بكالوريوس اللغة الإنجليزية والفيزياء من جامعة ستانفورد ، ثم الماجستير والدكتوارة في أبحاث تفاعل الأشعة السينية حول النجوم .

تم اختيار سالي رايد ضمن 8000 شخص ممن تقدموا للبرنامج الفضائي بوكالة ناسا عام 1978 ومن هنا بدأت حياتها العملية في عالم الفضاء ، حيث عملت على كبسولة كابكوم لرحلات مكوك الفضاء الثانية والثالثة ، كما ساعدت على تطوير ذراع روبوت المكوك الفضائي .

في عام 1983 أصبحت رايد أول إمرأة أمريكية تخرج في رحلة للفضاء ضمن طاقم مكوك تشالنجر ، والذي عمل على وضع قمرين صناعيين للاتصالات في الفضاء الخارجي ، والعديد من الأبحاث الدوائية ، كما كانت أول إمرأة تستخدم ذراع الروبوت في الفضاء لاسترداد الأقمار الصناعية .

عام 1984 كانت الرحلة الثانية لسالي رايد على متن تشالنجر والتي قضت فيها 343 ساعة في الفضاء ، وبعد كارثة مكوك الفضاء تشالنجر تم التحقيق بفريق العمل المسئول عن الكبسولة ، ومن ثم تم تعيينها في مركز التخطيط الإستراتيجي التابع لوكالة ناسا الفضائية .

عام 1987 انتقلت رايد للعمل بمركز جامعة ستانفورد للأمن الدولي والحد من التسلح ، وبعد عامين عملت أستاذا للفيزياء بجامعة كاليفورنيا ، ومدير معهد الفضاء بكاليفورنيا ، اعطت رايد الكثير خلال حياتها إذ شاركت في برامج التوعية العامة لناسا بالتعاون مع مختبر الدفع النفاث التابع لها ، ويذكر لها أنها الوحيدة التي حذرت من وقوع كارثة تشانجر .

الجوائز والتكريمات :
– جائزة حميعة الفضاء الوطنية فون براون .
– جائزة تيودور روزفلت .
– جائزة صموئيل لأعظم الخدمات العامة .
– تم إطلاق إسم سالي رايد على مدرستين في الولايات المتحدة الأمريكية ، مدرسة سالي الإبتدائية في تكساس ، ومدرسة رايد الإبتدائية في ماريلاند .
– عام 2013 أعلنت البحرية الأمريكية إطلاق إسم سالي رايد على سفينة الأبحاث تكريما لها .

وفاتها :
توفيت سالي رايد في 23 يوليو 2012بعد معاناة مع مرض سرطان البنكرياس استمرت 17 شهر ، وهي في الواحد والستين من عمرها بعد أن أفنت حياتها في العطاء في مجال الفضاء والأبحاث العلمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches