Menu Close

مراحل اتخاذ القرار

مراحل اتخاذ القرار

لا يوجد عدد محدد من مراحل اتخاذ القرار، حيث أنها تختلف من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام فهي تنقسم الى عدد من المراحل وهي.

1_ تحديد المشكلة، لابد من تحديد المشكلة وتشخيصها، ويكون ذلك من خلال معرفة ما هي المشكلة التي نواجها، والعمل على فهمها ودراستها بشكل كبير، حيث أنه من الممكن أن تكون تلك المشكلة واحدة من المشاكل الحيوية او حتى التقليدية أو المشاكل الطارئة، ولكن عليك أن تعلم أن سوء التخطيط للمشكلة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في المراحل التي تليها.

2_ جمع المعلومات، عليك أن تجمع كل المعلومات عن تلك المشكلة، وعلينا أن نقوم بتحليل تلك المعلومات، والعمل على إيجاد البدائل وأيضا الحلول المتنوعة، كما أنه من الممكن أيضا أن نقوم باستخدام التكنولوجيا في عملية جمع المعلومات.

3_ تحديد البدائل، علينا أن نقوم بتقييم كل نقطة من النقاط التي قمنا بجمعها، ومعرفة ما هي نقاط الضعف فيها، وعلينا أيضا أن نقوم بترتيب تلك البدائل على حسب وملاءمتها للمشكلة التي تواجهنا وما هي فعاليتها في حل تلك المشكلة.

4_ اختيار البدائل، علينا أثناء عملية اتخاذ القرار أن نأخذ في الاعتبار كل العوامل الاجتماعية والأخلاقية وأيضا السياسية والتنظيمية والنفسية، من خلال الكثير من المعايير التي من أهمها أن يكون ذلك الخيار قابل للتطبيق.

5_ تنفيذ القرار ومتابعته، ويكون ذلك عن طريق معرفة كل نقاط القوة والضعف التي توجد في ذلك القرار، والعمل على معالجتها ومعرفة العقبات لذلك القرار، تلك الأشياء التي تساعد على فهم النتائج، الأمر الذي يتطلب منك أما أن تقوم بتعديل القرار او حتى تغيير بعض الإجراءات به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches