Menu Close

كيف أتعامل مع ابني المراهق

كيف أتعامل مع ابني المراهق

يجب على الوالدين القيام بتوجيه المراهق العنيد من خلال الحرص على تعليمه بعض الأمور منها:

كونه جزء من الأسرة والمجتمع، يحتاج المراهق أن يعرف أنه جزء من الأسرة من خلال تشجيعه للمساعدة في الأعمال المنزلية والتطوع المجتمعي.

احترام الحقوق، من أهم الأمور التي يجب أن يتعلمها المراهق هو احترام حقوق وممتلكات الآخرين. أهمية المال، يجب أن يتعلم أهمية المال والتعامل معه بكونه مورد هام في الحياة وضرورة التعامل معه بمسؤولية.

طرق تحسين سلوك المراهق يوجد بعض الخطوات التي يمكن للوالدين القيام بها لتحسين سلوك المراهق، وهي:

الحرص على عدم إحراجه، يجب على الوالدين عدم إحراج ابنهما المراهق وتجنب دفعه للشعور بالسوء تجاه نفسه مهما بدا كان سلوكه سيئاً بالنسبة إليهما. التمسك بالهدوء، يجب عدم التعامل مع المراهق بالصراخ بل يفضل التحدث معه بطريقة حضارية ومنطقية حول سلوكه غير المرغوب به بدلاً من إصدار التهديدات طوال الوقت. الدقة في ملاحظة سلوك المراهق، يجب على الوالدين تحديد السلوكيات التي لا يشعران بالرضا عنها لدى المراهق، لأن مهاجمته بشكل دائم على كل تصرفاته يؤدي إلى تدمير ثقته بنفسه.

كيفية التواصل مع المراهق يوجد بعض الخطوات التي يمكن من خلالها أن يقوم الوالدين بالتواصل والتعامل مع المراهق وهي:

إعطاؤه إشعار مسبق، يجب أن يقوم الأب أو الأم بإخبار المراهق بشكل مسبق عن التوقيت والموضوع الذي يريدان مناقشته معه لإعطائه الوقت اللازم لتحديد أفكاره. إطعام المراهق، يجب أن يتم إطعام المراهق قبل مناقشة أي موضوع معه حيث لوحظ وجود علاقة بين الجوع والتهيج، فمن الضروري التأكد أن مستوى السكر مستقر في الدم لديه قبل المحادثة.

مشاركته في الحوار، يجب تحديد النقاط الهامة للنقاش مع المراهق والسماح له بالرد على كل نقطة حتى يشعر بأهمية إشراكه في النقاش. التحكم في العواطف، يجب على الوالدين محاولة التحكم بعواطفهما، حيث أن الشعور بالغضب والإحباط قد يؤدي لمزيد من الاستفزاز والمشكلات.

التواصل معه بشكل غير مباشر، يمكن أن يتم التواصل مع المراهق من خلال استخدام لغة الجسد والاتصال بالعين حيث أن ذلك يساعده على أن يصبح أكثر انفتاحاً مع والديه.

استخدام الأمثلة الفعلية، يجب على الوالدين عند القيام بطلب أية أوامر من المراهق أن يتم ذلك من خلال تقديم أمثلة مباشرة وفعلية أمامه على سبيل المثال يمكن القيام بالتجول في أنحاء غرفته عند انتقاد امتلائها بالفوضى وشرح أهمية عنايته بترتيبها بشكل دائم.
نصائح للتعامل مع المراهق يوجد بعض النصائح التي يفضل أن يقوم بها الوالدين في التعامل مع المراهق العنيد وهي:

تذكر سلوك المراهق، يجب على الوالدين تذكر ما كان يصدر منهما من أفعال في مرحلة المراهقة في محاولة لتفهم موقفه. الحصول على مساعدة المختص، يمكن أن يقوم أحد الوالدين بالتحدث مع المعالج المختص حول مشكلات المراهقين المختلفة والحصول على نصائح بخصوص البعض منها وكيفية التعامل معه.

الاتفاق مع المراهق، يجب على الوالدين الاتفاق مع ابنهما المراهق حول العقوبات والمكافآت التي سيحصل عليها عند انتهاجه سلوك معين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches