Menu Close

فوائد زيت الحلبة

فوائد زيت الحلبة

– يعمل زيت الحلبة على زيادة معدل نمو الشعر ، كما أنه يعالج تلفه و جفافه ، و يحد من تساقطه ، كما أنه يزيد نضارة البشرة ، و يعمل على تخليصها من البثور و حب الشباب ، و ذلك نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة .

– يعمل زيت الحلبة على خفض مستوى السكر في الدم ، و ذلك عن طريق تحفيز إفراز الانسولين في الجسم ، كما أن زيت الحلبة يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يتخلص من الغازات ، و يعالج قرحة المعدة و الإسهال و ينظم حركة الأمعاء و عملية الهضم أيضًا ، و يحد من أعراض الامساك ، كما يقي من خطر الإصابة بسرطان القولون .

– يحتوي زيت الحلبة على فيتامين C، B6، A ، كما يحتوي على الأحماض ، مثل : حمض الفوليك ، و الثيامين ، و الفايتك ، و المعادن ، مثل : البوتاسيوم ، و الحديد ، و السلينيوم ، و يحافظ على شباب البشرة ، و يقيها من التجاعيد و عوامل الشيخوخة ، و يعالج النحافة و يزيد من الوزن ، و ذلك نظراً لغناه بالسعرات الحرارية ، و السكريات و الأحماض الدهنية .

– كما أنه يعمل على حماية الجسم من الالتهابات المزمنة ، و يُخفف من أعراض مرض التهاب المفاصل الذي ينتج عنها ، و يساهم في إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات عن طريق شرب مغلي الحبوب بالإضافة لزيت الحلبة ، هذا بالإضافة إلى أنه يقلل من الأعراض النفسية ، و الجسدية التي تكون مصاحبة لسن اليأس لدى بعض النساء ، و يساعد أيضًا على الحد من أعراض الحيض كالآلام ، و التشنجات المصاحبة له .

تحضير زيت الحلبة في المنزل

المكونات
كوب من حبوب الحلبة ، و كوب من الماء ، و كوب من زيت الزيتون .
طريقة التحضير
– يتم وضع الحلبة مع الماء في وعاء على النار ، و ثم تركها حتى تتبخر نصف كمية الماء ، و نُضيف زيت الزيتون إلى الحلبة ، و نتركه على النار حتى يتبخر الماء كاملاً و يبقى الزيت .
طريقة استخدام زيت الحلبة لتسمين الوجهالطريقة الأولى
– هي وصفة زيت الحلبة و زيت الخروع ، حيث يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الحلبة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع ، و ندهن بها الوجه يومياً قبل النوم .

الطريقة الثانية
– هي وصفة زيت الحلبة و الخميرة ، حيث يتم وضع في وعاء ملعقة كبيرة من زيت الحلبة مع مثلها من الخميرة ، و نقوم بالخلط جيداً حتى نحصل على خليط له قوام العجينة ، و نضع القناع على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة ، ثم نغسله بالماء الفاتر .

الطريقة الثالثة
– هي خلطة زيت الحلبة و جنين القمح ، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت الحلبة مع مثلها من جنين القمح ، و نضع الخليط على الوجه يومياً قبل النوم و لمدة خمس عشرة دقيقة ، مع العلم أنه يمكن استخدام زيت الحلبة بمفرده للحصول على خدود ممتلئه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches