Menu Close

طريقة صلاة الوتر

صلاة الوتر :

هي الّتي يختتم بها المسلم صلوات يومه، وهي سنّةٌ مؤكّدةٌ كان يصلّيها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء، وحتّى الأذان الثّاني من الفجر، وأفضل وقتٍ لصلاتها هو السّحر، وأمّا من خاف أن لا يقوم لآخر اللّيل، أمره الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أن يوتر في أوّل اللّيل.


عدد ركعاتها
:

ليسَ لصلاةِ الوترِ عددُ ركعاتٍ مُعيّنٍ؛ إذ منَ المُمكنِ أنْ تُصَلّى بأقلّ عددٍ من الرّكعات وهو ركعةٌ واحدة، كما قال عليه الصّلاة والسّلام: (الوترُ رَكعةٌ مِن آخرِ الّليلِ)،
وصلاةُ الوترِ بركعةٍ واحدةٍ غيرُ مكروهة، والدّليلُ على ذلك قولُ النبي الكريمِ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ: (ومن أحبَّ أن يُوتِرَ بواحدةٍ، فليفْعَل)،
ولا حدٌّ أقصى لعدد ركعاتها؛ فيمكن أن تزيد عن ثلاث عشرة ركعةً، ولكن أفضل عدد من الرّكعاتِ يُمكنُ أن يوترَ به المسلم هو إحدى عشرةَ ركعةً، وثلاث عشرة ركعةً، بحيثُ تُصلّى ركعتَين ركعتَين، ومن ثمّ يوتِر بواحدة؛ لقولِ الرسول الكريم عليه الصَّلاة والسَّلام : (صلاةُ الّليلِ مَثنى مَثنى فإذا خَشيتَ الصّبحَ أوتِرْ بواحِدة).

طريقة الصلاة :

صفة صلاة الوتر

لصلاة الوتر صفتان: الوصل والفصل.

الفصل
والمراد أن يفصل المصلي بين ركعات الوتر، فيسلم من كل ركعتين، فإذا صلى خمساً مثلاً صلى ثنتين ثم يسلم ثم ثنتين ثم يسلم ثم يصلي واحدة هكذا.

لحديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: «كان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة».

الوصل

وهي أن يصلى الوتر الذي هو أكثر من ركعة متصلاً لا يفصل بينها بسلام، ولهذه الصورة حالات:

الحالة الأولى
هي أن يوتر المصلي بثلاث ركعات وصورتها أن يصلي الثلاث ركعات لايفصل بينها بتشهد فقد نهى النبي Mohamed peace be upon him.svg في قوله: «لاَ تُوتِرُوا بِثَلاَثٍ تشبهُوا الْمَغْرِبَ». ومراده Mohamed peace be upon him.svg –كما بينه أهل العلم– هو النهي عن الجلوس للتشهد الأول بحيث تشبه صلاة المغرب.

الحالة الثانية

أن يوتر بخمس أو سبع، فيسردهن سرداً، فلا يجلس إلا في آخرهن لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها». وأيضاً لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت:«كان النبي Mohamed peace be upon him.svg يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم».

الحالة الثالثة
أن يوتر بتسع، فيسرد ثمانياً ثم يجلس للتشهد ولا يسلم ثم يصلي التاسعة ويتشهد ويسلم. ويجوز في هذه الحالات الثلاث أن يسلم من كل ركعتين.

الحالة الرابعة
أن يوتر بإحدى عشرة ركعة، فالأفضل أن يسرد عشراً يتشهد ثم يقوم ويأتي بركعة ويسلم ويجوز أن يسردها كلها فلا يجلس ولا يتشهد إلا في آخرها.

القراءة في صلاة الوتر

اتفق الفقهاء على أن المصلي يقرأ في كل ركعة من الوتر بالفاتحة وسورة لكن السورة عندهم سنة لا يعود لها إن ركع. وذكر الحنابلة إلى أنه يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث وهي (الأعلى) في الركعة الأولى، و(الكافرون) في الثانية، و(الإخلاص) في الثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches