Menu Close

الفطام على طريقة منتسوري

الفطام على طريقة منتسوري

1- عليكِ اختيار مكان محدد في المنزل لبدء عملية الفطام، يُعد المطبخ في هذه الحالة من أفضل الخيارات، حيث إن مصدر المياه به قريب كما يسهل تنظيف أرضيته. يحمل الأطفال تحت سن 3 سنوات حباً وتقديراً للنظام والروتين، ويرغبون أن يكون لكل ما يحيط بهم وقت مخصص، وأن يتم حفظ الأشياء في الأماكن المخصصة لها. من ثم عند بدء فطام طفلك ستجدينه ينتظر موعد وجبته بسعادة وتقدير.
2- أحضري إلى المكان الذي سبق وحددتِه طاولة طعام صغيرة مناسبة لطفلك وكرسي فطام. ويراعى أن يكون الكرسي والطاولة قصيرين ومناسبين لطول الطفل وفي مستوى ملائم له. في حال لم تجدي طاولة وكرسياً بهذه المواصفات يمكنك تصميمها بنفسك أو بمساعدة النجار. ويمكنك استخدام الإنترنت لعمل بحث عن تصميمات أثاث الفطام بطريقة المنتسوري واختيار تصميم مناسب لهذا الغرض.
3- أحضري مجموعة من الأواني الزجاجية لتقديم الطعام لطفلك.
لا تتعجبي نعم عليكِ إحضار أوانٍ زجاجية، إن الهدف من طريقة منتسوري هي تعليم طفلك وتعزيز استقلاليته. من ثم اختيار الأواني الزجاجية القابلة للكسر يسهل على طفلك إدراك الخطـأ، وسيتعلم طفلك حينها أن كسر الأشياء أمر غير مرغوب به، وبالتالي لن يكرره، وذلك على عكس ما يحدث مع الأواني البلاستيكية. وعليكِ حينما يكسر طفلك أحد الأواني ألا تصرخي فيه، ولكن أخبريه أن الآنية انكسرت عند ارتطامها بالأرض، وأنه لا يجب عليه رميها. بالإضافة إلى أن استخدام أوانٍ زجاجية شفافة يساعد طفلك على رؤية وإدراك ما يتناوله وتمييز لونه وطعمه.
4- أحضري ملعقة صغيرة -بحجم أقل من معلقة الشاي- للفطام حتى تكون مناسبة لفم ويد طفلك.
5- أحضري المزيد من الأواني الزجاجية أو المصنوعة من البورسلين أو الأواني الخشبية، حيث ستحتاجين إليها عندما يكبر الطفل حتى يجهز مائدته، ويصبح له ضلفة الأواني الخاصة به، والتي يجب أن تكون في متناول يد الطفل. 6- أحضري لطفلك بافتة يرتديها أثناء تناول طعامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


DMCA.com Protection Status ويكي ان افلام سياحه طبخ مشاهير الابراج وتفسير الاحلام موسوعه الاسئله arab watches